فوائد اكليل الجبل الروزماري أو حصى البان ورد مريم Rosemary أسماء متعددة واسرار عظيمة في مقال شامل

فوائد اكليل الجبل الروزماري أو حصى البان ورد مريم Rosemary أسماء متعددة واسرار عظيمة في مقال شامل

فوائد إكليل الجبل (حصى البان) Rosemary وفوائد زيته العطري و العسل المستخرج منه, نذكرها كلها في هذا المقال الشامل من موقع احلى عالم عن هذه النبات العظيم فسبحان الله العظيم.

 

فوائد إكليل الجبل Rosemary اسرار عظيمة في مقال شامل
فوائد إكليل الجبل Rosemary اسرار عظيمة في مقال شامل

 

وصف النبته: إكليل الجبل Rosmarinus officinalis نبات عشبي (جَنَبة-شجيرة) عطري خشبي معمر، دائم الخضرة، أوراقه إبَرية على سوق خشبية، طول الورقة 2-4 سم وعرضها 2-5 مم، خضراء من الأعلى وبيضاء مغبرة من الأسفل مغطاة بأوبار غزيرة، ألوان أزهاره تتراوح بين الأبيض والقرنفلي والأزرق، تزهر في الربيع والصيف في المناخ المعتدل، وقد تزهر بشكل مستمر في المناخ الدافئ. قد يصل طول النبات إلى 2 متراً، يستعمل كل أجزاء النبات عدا الجذور ويستخلص الزيت من الأزهار والأوراق. ذو رائحة عطرية مميزة قريبة من رائحة الصنوبر. منشأه كما نبات اللافند منطقة حوض المتوسط وآسيا، وهو أيضاً مثله ومثل النعناع يتبع الفصيلة الشفوية Lamiacea.

 

 

فوائد اكليل الجبل Rosemary اسرار عظيمة في مقال شامل
فوائد اكليل الجبل Rosemary اسرار عظيمة في مقال شامل

 

 

سبب التسمية:

جاء اسمه “Rosemary” من اللاتينية dew : وتعني ros أي وردة أو ندى و marinus تعني البحر(sea)، ويسمى أيضاً زهر أو ندى البحر “dew of the sea”، كما يقال أنه يسمى ورد مريم Rose of Mary نسبة إلى مريم أم السيد المسيح عليهما السلام، ولكن تسميته العربية هي إكليل الجبل وأظن أن ذلك يعود لانتشاره في الجبال الساحلية فيغطيها كالإكليل، وحصى البان وأسماء عربية عديدة أخرى،

الخواص:

نبات متحمِّل للعطش ولا يتأثر كثيراً في الطقس البارد، إن التحليل الكيميائي الدقيق لمركبات زيوت هذه النباتات بالكروماتوغرافيا يبين غناها بعديد من الحموض العضوية والمضادة للأكسدة ومواد أخرى مهمة في علم الصيدلة، ومعرفة ذلك بدقة يمكِّن من معرفة الأمراض التي يمكن أن يفيد النبات أو عسله فيها.

 

 اكليل الجبل اسرار عظيمة
اكليل الجبل اسرار عظيمة

 

الاستخدامات:

يستخدم نبات إكليل الجبل و الخزامى (اللافندر) في تنسيق وتجميل الحدائق وهي نباتات كما نباتات فصيلتها مقاومة للآفات المرضية النباتية وطاردة للحشرات والعناكب.
يستخدم زيت إكليل الجبل أو شرابه الساخن وعسله طبياً في حالات كثيرة، ويعد منشطاً للذاكرة، وثبتت فائدته في حالة مرض الزهايمر. يريح الجهاز العصبي. مفيد لجهاز التنفس يقاوم السعال والربو، منشط للدورة الدموية ومفيد في حالات الاضطرابات القلبية ويزيل حرقان القلب، مدر للبول. معروف أيضاً بأن شرابه الساخن مفيد في حالات الصداع، والعدوى البكتيرية والفطريات، يحسن وظائف الكبد والجهاز الهضمي وهو مضاد للغازات، مفيد للمرارة والكلى والمثانة لأنه يقلل من تكوين الحصوات فيها، ويعود ذلك لأنه يقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات. وفي الطب الشعبي يتم خلط إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا. تستعمل أزهاره وأوراقه غسولاً كمضمضة لعلاج التهاب الحلق واللثة والقروح. يستعمل زيت هذا النبات كثيراً في الطب الشعبي وعيادات الطب البديل.
يستعمل زيت إكليل الجبل كمادة معطرة ويستخدم في تدليك الجسم، ويخلط مع زيوت الشعر فيمنع سقوطه ويقويه. كما يستعمل على وجه الخصوص في حمامات بخار الوجه، وحمامات القدمين.
يستخدم كبخور بتبخير خشبه وأوراقه وأزهاره. كما يستخدم كمعطر للثياب ولهواء الغرف بوضع أزهاره وأوراقه المجففة في أكياس نفوذة في الخِزانات.
وكثير من الشعوب تستعمل النبات في التزيين أثناء احتفالاتها الفلكلورية. وقد قيل في الحضارات القديمة عن حصى البان أنه يحسن الذاكرة ولذلك استُعمل ويستعمل في مراسم الزواج واحتفالات ذكرى الحروب والجنازات في أوروبا.
يدخل زيته في صناعة العطور ومستحضرات التجميل والصابون المعطَّر ومركبات التنظيف والشامبو. ورائحة زيته عطرية طيبة نفّاذة.
كما تستعمل أوراق وأزهار إكليل الجبل في الطبخ والأطعمة كتوابل منكهة لأنواع اللحوم وغيره من الأطعمة والمعجنات فيتم تغليف اللحوم بأوراق إكليل الجبل المدقوقة ليحافظ على اللحوم ويمنحها عطراً منعشاً ونكهة طيبة في المشاوي خاصة.

 

أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

فوائد الكافيار للصحة الجنسية تعرفوا عليها

 

هذا النبات في فرنسا ممنوع قطافه إلا في وقت تحدده السلطات الحراجية، وتعمل عقوداً مع مستثمرين يقطفونه ويوردونه للجهات التي تقوم باستخلاص الزيت أو التجفيف ومن ثم البيع للأسواق الداخلية والخارجية. مما يدر ربحاً من استثمار هذا النبات والنباتات العطرية الأخرى الكثيرة في الغابات. وكذلك في سورية يحدد استثماره من قبل السلطات الحراجية.
زيت إكليل الجبل عديم اللون وأحياناً يميل للصفرة غير ذواب بالماء قوامه مائي تقريباً، نسبة الزيت في أزهار وأوراق النبات 0.2 – 1.3% من الوزن الرطب، يمكن أنتاج 20-80 كغ زيت عطري/هكتار، ويعطي الهكتار تقريباً 2 طناً من الزهر والورق المجفف.
يزرع على نطاق واسع في فرنسا وإسبانيا وفي بلدان حوض المتوسط تليها إيطاليا، تركيا، ويجنى كنبات بري في المغرب، الجزائر وتونس. وبلدان أخرى مثل جنوب أفريقيا، بريطانيا، المكسيك، أميركا والهند.
ليس هناك إحصاءات عالمية دقيقة عن كميات العسل المنتج من نبات إكليل الجبل لكن كعسل اللافند له شهرة جيدة في فرنسا وطعمه محبب، وفي إنتاج الزيت الأساسي لإكليل الجبل تتصدر فرنسا الدول المنتجة، وقد كانت خلال السنوات القليلة الماضية تنتج اسبانيا من هذا الزيت نحو 28 طناً وتونس نحو 70 طناً.

المقال ملخص من مقال الدكتور علي البراقي

نتمنى لكم الفائدة والسلام دمتم بخير من موقع احلى عالم فوائد اكليل الجبل, فوائد روزماري

 

مضادات حيوية طبيعية ليس لها اي تأثير سلبي على المدى الطويل

جديد اختراع علاج مرض السكري في اقل من 10 ايام شفاء تام

فوائد ثمرة البابايا العجيبة لصحة الانسان

 

تعليق 1
  1. asma يقول

    جزاك الله كل خير
    يعطيك العافيه
    دمتي بحفظ الرحمن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.