بذور الشيا أهم فوائد الشيا للجسم والصحة تعرف عليها عن قرب بمقال شامل 

بذور الشيا أهم فوائد الشيا للجسم والصحة تعرف عليها عن قرب

قد تسمعها بها كثيراً ولكن لا تعلم عنا أي شيء اليوم سوف نقدمها لكم عن قرب من موقع احلى عالم ضمن فوائد وتغذية.

سوف نجيب على جميع الاسئلة التي تتعلق بها مثل: ماهي بذور الشيا, بذور الشيا للشعر, بذور الشيا والدوره الشهريه, كيف استخدم بذور الشيا, اضرار بذور الشيا, هل بذور الشيا تسمن , والكثير من الاسئلة حولها.

بذور الشيا أهم فوائد الشيا للجسم والصحة تعرف عليها عن قرب بمقال شامل

هي بذور سوداء صغيرة لنبتة تدعى القصعين الإسباني, بذور صغيرة، ومسطحة، وبيضوية الشكل، ذات ملمس ناعم ولامع.

أصبحت تعد واحدةً من أكثر الأطعمة الصحية في العالم، لما تحتويه من عناصر غذائية مهمه لصحة الجسم، والدماغ.

يتوفر منها نوعان أسود وأبيض، يحتوي بذر الشيا على العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم،كما أنها مميزة بالمواد المضادة للأكسدة وباحتوائها على الأحماض الدهنية.

لمحة عن فوائد بذر الشيا:

تعتبر مصدر غنيّ بالألياف و البروتين, مفيدة جداً لصحة العظام والمفاصل.

تحسين الأداء البدني للرياضيين, كما أنها تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري, مفيدة جدا للجهاز الهضمي.

فوائد بذر الشيا:

فوائد بذور الشيا للتنحيف: يعتبر بذر الشيا قليلة السعرات الحرارية لدرجة كبيرة, كما أنها تحتوي على كمية عالية من البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة.

تعتبر من اهم الحبوب التي تعمل على سد الشهية والشعور بالشبع.

الشيا لإنقاص الوزن: يوصي المختصين بتناول 20 جرام فقط منها مرتين يومياً لإنقاص الوزن، أي ما يعادل ملعقتين من الطعام.

فوائد الشيا للقلب: تحتوي بذوره على البروتينات المهمة لصحة القلب، والتي بدورها تساعد على توزان الكوليسترول النافع في الجسم الذي يحمي القلب من ارتفاع الكوليسترول والشحوم الثلاثية, ومن تلف الأوعية الدموية.

قوائد الشيا للقولون:  تحتوي بذور الشيا على الألياف الغذائية التي تسهل من عملية الهضم، وترفع هذه الألياف من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ومن الأيض، مما يحمي من الإصابة بـ التهاب القولون.

تساعد على تعزيز صحة الكبد في طرد السموم من الجسم عن طريق هضم الطعام وتنظيف القولون.

فوائد الشيا للسكري: يحمي الجسم من مرض السكري النوع الثاني، لأنها تنظم معدلات السكر في الجسم، وتحمي الجسم من استخدام مخزون السكري.

فوائد الشيا لصحة العظام: يعتبر عنصر فعال في حمياة العظام وتقويتها بسبب إحتوائه على كميات جيّدة من العناصر الغذائية كالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والبروتين.

فوائد الشيا للبشرة: تعتبر بذور الشيا مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة التي تكافح إنتاج الجذور الحرّة, والتي يمكن أن تضر خلايا الجسم، وتساهم في ظهور الشيخوخة بشكل مبكر، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

فوائد الشيا للشعر: تعتبر من أكثر المواد التي تحتوي على مواد غذائية من شأنها أن تساعد على تعزيز نمو الشعر ومنع فقدان الشعر المبكر .

فبذور الشيا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على تعزيز صحة وقوة الشعر من خلال الفوائد التي يحملها كل عنصر غذائي.

فوائد بذور الشيا للجنس : علماً بأنه لا توجد دراسات تثبت مدى صحة بذر الشيا للجنس، ولكنها تحتوي على الفسفور وعلى زيت الأوميجا 3، هذه العناصر هامة للتخلص من الأمراض التي تصيب الرجال، كما أنها تحتوي على البروتين الذي يدعم زيادة كريات الدم الحمراء مما يساعد على تدفق الدم إلى العضو التناسلي للرجل.

 

تعتبر بذور الشيا آمنة للاستخدام، ولكنها يمكن أن تسبب بعض التأثيرات الجانبية أو الأضرار.

اضرار بذور الشيا:

قد تتفاعل حبات الشيا مع بعض أنواع الأدوية، كأدوية السكري وضغط الدم.

قد يعاني بعض الأشخاص من ردّ فعل تحسسي نتيجة تناول بذر الشيا.

تحتوي البذور من الشيا على كميات كبيرة من الألياف، لذلك فقد يسبب الإفراط في تناولها بعض المشاكل الهضمية.

يمكن أن تتسبّب بذور الشيا غير المنقوعة بالاختناق، وخصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع، حيث أنها تمتص بذور الشيا أكثر من عشرة أضعاف وزنها من الماء.

دمتم بخير نتمنى لكم السلامة والفائدة من موقع احلى عالم . فوائد بذر الشيا

احلى عالماضرار بذور الشياالشياالشيا للتنحيفالشيا للريجيمالشيا للشعرالشيا للقلبالمريميةاهم فوائد بذور الشيابذور الشيابذور الشيا لانقاص الوزنبذور الشيا للشعربذور الشيا والدوره الشهريهفوائد الشيافوائد بذور المريميةكيف استخدم بذور الشياماهو الشياماهي بذور الشيانبات الشياهل بذور الشيا تسمن