فوائد العسل و الليمون وطرق استخدامة لأفضل فائدة (مقال حصري)

فوائد العسل و الليمون وطرق استخدامة لأفضل فائدة (مقال حصري)

 

درسنا كل من منتجات النحل , فوائد العسل بتفصيل ونتعمق اليوم نذكر فوائد العسل و الليمون فوائد خلطة عسل و ليمون واستخداماتها.

لقد قدمنا في مقالات سابقة بعض من فوائد العسل من خلال تركيبته الفريدة و ما يحتويه على عناصر ومكونات ومركبات عديدة متنوعة.

و سنؤكد اليوم على العديد من هذه الفوائد من خلال هذا المقال الذي سنتحدث فيه عن الفوائد المشتركة للعسل و الليمون بتضافر مكونات هذين المركبين.

حيث ننطلق دائما من الواقع من خلال التجارب و الاختبارات العلمية و الشخصية و الاستخدامات الشعبية أي ما يسمى (الطب الشعبي).

بعيدا عن التنظير و الكلام الإنشائي لنقدم للقارئ الكريم ما يفيده ويستطيع استخدامه و الاستفادة منه بعون الله تعالى.

 

فوائد العسل و الليمون وطرق استخدامة لأفضل فائدة (مقال حصري)

 

العسل يحتوي على كمية كبيرة من السكريات, و أحماض متعددة و بروتينات, و فيتامينات ومعادن.

و الليمون يحتوي على 11% كربوهيدرات و 3% ألياف و 1% بروتينات, و فيتامينات ( ب1- ب2- ب3- ب5- ب6- ب9 و ج و c ) ومعادن أهمها البوتاسيوم , الكالسيوم , الفسفور , المنغنيزيوم و الحديد, كذلك العديد من الأحماض مثل حمض الستريك و حمض الفوليك.

إن احتواء العسل و الليمون على مجموعة متكاملة من فيتامينات ب يجعل من هذا الشراب أكثر كفاءة و حيوية في المعالجة و الوقاية من أمراض عديدة, و في إمداد الجسم بما يحتاجه من هذه الفيتامينات.

 

 

شراب الليمون مع العسل

 

 

من هنا تأتي فوائد هذا المزيج الفريدة التي نذكر طريقة تحضيره و بعضا من فوائده فيما يلي :

نقطع ليمونة بقشرها إلى ثمانية قطع تضاف إلى ثلاثة أكواب ماء و توضع على النار تترك دقيقة في مرحلة الغليان ثم نسكبها في الكوب وتحلى بملعقة عسل تشرب ساخنة و باردة لها مذاق رائع و فوائد كثيرة نذكر منها.

1- تساعد المعدة على إفراز العصارة الهاضمة فتسهل من عملية الهضم وتساهم في تنظيمها.

2- تخفف من الحموضة الزائدة في المعدة لاحتواء مركبي المزيج على كمية وافرة من الشوارد المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم.

3- له دور فعال بمعالجة التقرحات المعدية و الإثنى عشرية رغم كونه وسطا حامضيا لذا ينصح به قبل الطعام و على الريق وبعد الطعام بساعتين.

4- يعد هذا المزيج من أقوى المهدئات العصبية لاحتوائه على كميات مناسبة من مجموعة فيتامين ب, فهو يقي من التهابات الأعصاب و يساهم في الشفاء السريع أثناء المعالجة المتنوعة للأعصاب.

5- كما يساهم في المعالجة و الوقاية من أمراض النقرص و الروماتيزم.

6- يقوي العضلات و يخفف من الشعور بالتعب و يعطي شعورا بالانتعاش و الراحة و السعادة و السرور.

7- يخفف من الأرق و الوهن العضلي و من التعب الفكري و الشعور باليأس و الإحباط.

8- كثيرا ما استخدم الليمون في معالجة الحالات النفسية المتأزمة و بعض الأمراض النفسية و الحالات العصبية النفسية.

 

الليمون مع العسل

 

أما بالنسبة لفقر الدم و سوء التغذية و سوء الامتصاص و الضعف المناعي, فان هذا المزيج له دور كبير في معالجة هذه الأمراض و المشاكل التي يتعرض لها جسم الإنسان وخصوصا الناجمة عن ضعف المناعة لان الليمون والعسل غنيين بفيتامين c حيث يساعد فيتامين C الجسم على امتصاص الحديد الموجود أصلا بوفرة في كل من العسل والليمون , لتَكوِين الكريات الحمراء التي تمد مختلف خلايا الجسم بالأوكسجين والغذاء مما يزيد من قدرتها على العطاء وتنشيطها لتمد الجسم بمزيد من الطاقة ليشعر بالراحة و القوة.

 إن غنى المركبين بفيتامين C يجعلهما  ذات فعالية كبيرة في وقاية الكبد من التلف, و تخليصه من الجذور الحرة والسموم المترسبة و في مقاومة الجسم للأمراض البكتيرية مثل السل و الالتهاب الرئوي و غيرها من الأمراض البكتيرية.

إن هذا المركب من الليمون و العسل المصنوع بهذه الطريقة المذكورة أعلاه لهو مركب عجيب بفعاليته ضد نزلات البرد و الكريب, و ما يسمى بالبردية (الحمى العادية) و الديزنطاريا, التهابات البلعوم , الأنف , الحنجرة , التهابات القفص الصدري , الرشح , البلغم و السعال.

 

خلطة عسل وليمون

 

 حيث كان هذا هو موضوع البحث في هذا المقال, ولكن لدى إجراء دراسة متأنية لهذين المركبين  وجدنا من الضروري أن نقدم للقارئ العربي هذه المعلومات القيمة, و كذلك نقدم له تجاربنا وتجارب الآخرين على هذا المزيج المتكون من المادتين الرائعتين عسل و ليمون, كما و يمكن عده عصيرا باردا في الصيف, و مشروبا ساخنا في الشتاء.

و سنعمل على تقديم المزيد من فوائد العسل و الليمون في المقال القادم إن شاء الله تعالى, إيمانا منا انه سبحانه ما خلق من داء إلا و خلق له دواء فتبارك الله أحسن لخالقين.

المصدر: م منذر شويري

ترقبوا كل جديد من موقع احلى عالم قسم منتجات النحل

شاهد أيضاً:

الغذاء الملكي إكسير الحياة فوائده وأسراره و مكوناته

حقيقة فوائد تناول العسل الكثير منا لايعلمها

فوائد العسل حقائق مذهلة وفريدة الكثير منا لايعلمها

أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

 

الليمون مع العسلخلطة العسل و الليمونخلطة عسل ليمونعسل وليمونفوائد العسلفوائد العسل للجنسفوائد العسل و الليمونفوائد عسل و ليمونمنتجات النحل
تعليق (0)
أضف تعليق