كيفية العناية بالغاردينيا المنزلية

0 125
كيفية العناية بالغاردينيا المنزلية
كيفية العناية بالغاردينيا المنزلية

كيفية العناية بالغاردينيا المنزلية

نبات الغاردينيا، ويُسمى أيضًا برأس الياسمين، من أكثر الأزهار العطرية التي يمكن لمحبي الزراعة زراعتها في المنزل، لكنك ستواجه بعض التحديات، للحفاظ عليها
لكن إن استطعت التغلب على هذه الصعوبات ستحصل في النهاية على أزهار ساحرة ذات عبير جميل، في فترة الربيع و الصيف، لنتعرف معاً على طرق العناية بالغاردينيا.

حاول إيجاد منطقة تتوفر فيها أشعة الشمس لزراعة الغاردينيا فإن الغاردينيا نبات حساس ويصعب تكيفه مع البيئة الجديدة
ينمو نبات الغاردينيا في وجود إضاءة قوية ورطوبة عالية وفي ظل وفرة من السماد.
بالرغم من إمكانية زراعة الغاردينيا داخل المنزل، إلا أن الحرارة والجو الجاف أو الجو المظلم بعض الشيء خلال أيام الشتاء قد يؤدي لذبولها.
المواسم المناسبة لزراعة الغاردينيا هي الربيع أو الخريف، نظرًا لتوافر كمية مناسبة من أشعة الشمس مع عدم وجود ارتفاع شديد في حرارة الجو.
ستسقط براعم الغاردينيا إن أصبحت درجة الحرارة خلال النهار أكثر من 21 درجة مئوية، أو إذا تجاوزت الحرارة ليلًا 18 درجة مئوية أو حتى إن انخفضت لأقل من 15 درجة ليلًا.

اختبر درجة حموضة التربة لتحدد إن كانت مناسبة لنمو الغاردينيا أم لا.

الـ “بي اتش” هو قياس درجة حموضة التربة، فإن كانت حموضة التربة عالية، لن تتحملها جذور الغاردينيا.
تتراوح درجة الحموضة على المقياس ما بين 0-14؛ عند 0، تبلغ الحموضة أعلى درجة، بينما تكون أقل نسبة حامضية عند 14.
ولأن نبات الغاردينيا يفضل التربة الحمضية، فإن أنسب مستوى للحموضة لها هو ما بين 5 أو 6 درجات، فالتربة حينها تكون متوسطة الحموضة وهي الأنسب للغاردينيا.
يمكنك إضافة الكبريت إذا استلزم الأمر، وهو عبارة عن مسحوق أبيض يمكن شراءه من محلات مستلزمات الزراعة، كما أنه يقلل من نسبة حموضة التربة إذا ارتفعت عن 6 درجات.
كما أن التربة يجب أن تكون غنية وغير مستنزفة، فنبات الغاردينيا يحتاج لوفرة في السماد، لكن قد يموت الجذر إذا تم الإفراط في ريها.

قم بعمل حفرة في التربة بحجم جذر نبات الغاردينيا داخل وعاء الزراعة ويجب أن يكون حجمه مناسب لحجم النبات.
تأكد أن تكون الحفرة أوسع بمقدار مرتين أو ثلاثة عن حجم الجذر، لأنك ستضع الجذر بكل الشوائب المتعلقة به حالما تقوم بزراعته.
كرة الجذر هي الجزء الذي يشكل الجذور وبقايا التربة العالقة به من حوله.
إن كانت تربتك فقيرة، أضف لها كمية صغيرة من السماد في الحفرة التي ستضع فيها الجذور. السماد يعتبر غذاءً عضويًا ويمد التربة بالعناصر اللازمة لها.
اختر بعناية مكان زراعة الشجيرات. زراعة الجاردينيا بالقرب من منزلك تمنحك رائحة عطرة عند الجلوس بالقرب منها أو عبر نافذة مفتوحة
ولكن زراعتها ملاصقة للمنزل قد يجعل التربة أكثر حامضية على غيرها من النباتات.
تذكر أيضًا أن الغاردينيا تحتاج لضوء ساطع ولكن لا تحتمل الحرارة العالية. لذلك اختر للنبات مكانًا مناسبًا بجوار نافذة غرفة النوم، بدلًا من نافذة المطبخ.

ضع كرة جذر الغاردينيا في الحفرة. املأ نصف الحفرة بالتربة واروها.
بفعل ذلك، ستساعد في تهيئة التربة والتخلص من جيوب الهواء. ضع جذر نبات الغاردينيا بشكل مناسب في التربة لتتشرب الكثير من الماء والأسمدة.
إن كنت تنوي زراعة العديد من شجر الغاردينيا، تأكد من تركك من 3 إلى 6 قدم ما بين كل كرة جذر. ينمو نبات الغاردينيا في أي مكان يتراوح حجمه ما بين 2-8 قدم بالنسبة طولًا وعرضًا.
زراعة الغاردينيا ملاصقة لبعضها البعض قد يتسبب في تكدس النبات أو التزاحم بين الجذور للحصول على الماء والسماد.

أملأ باقي الحفرة بالتربة بعد أن تتشرب الماء. ضع التربة برفق حول جذر الغاردينيا، وبالتالي ستكون رخوة ولينة إلى حد ما، ثم اروِّها جيدًا.

اقرأ المزيد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.