روسيا وأوكرانيا: موسكو تقطع إمدادات الكهرباء عن فنلندا

0 595
روسيا وأوكرانيا: موسكو تقطع إمدادات الكهرباء عن فنلندا

روسيا وأوكرانيا: موسكو تقطع إمدادات الكهرباء عن فنلندا

قالت شركة آر أيه أو نورديك الروسية إنها سوف تعلق إمدادات الكهرباء إلى فنلندا بدءا من السبت المقبل مبررة القرار بمشكلات تتعلق بسداد مستحقاتها المالية.

وقالت الشركة الروسية إنها لم تحصل على مستحقاتها المالية مقابل إمدادات الكهرباء التي أوصلتها إلى فنلندا في وقت سابق.

وجاء ذلك بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الفنلندي دعمه لتقديم بلاده طلبا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وهددت موسكو الخميس الماضي باتخاذ “خطوات تصعيدية” بعد إعلان فنلندا أنها تخطط للانضمام للناتو.

روسيا وأوكرانيا: القضاء على كتيبة روسية بالمئات شرقي أوكرانيا

وقالت الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء في فنلندا إن روسيا توفر لها نسبة بسيطة، لا تتجاوز الـ10 في المئة، من احتياجات البلاد من الكهرباء، وأنها سوف تتمكن من توفير هذه الكمية من إمدادات الطاقة الكهربائية من مصادر بديلة.

وهناك حدود مشتركة بين روسيا وفنلندا يبلغ طولها 1300 كيلو متر، وقد كانت فنلندا تتجنب السعي إلى الانضمام إلى الناتو لمنع إثارة عداوة مع جارتها الشرقية.

لكن منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا، ظهر دعم شعبي في فنلندا لفكرة الانضمام إلى الناتو.
ومن المتوقع أن تعلن فنلندا رسميا خطتها للسعي في اتجاه الحصول على عضوية الناتو.

رغم ذلك، لم تربط شركة آر أيه أو نورديك صراحة بين قرارها قطع إمدادات الطاقة الكهربائية إلى فنلندا بقرار البدء في مساعي تستهدف الحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي.

وقالت الشركة الحكومية الروسية: “هذا الموقف استثنائي وحدث للمرة الأولى في أكثر من 20 سنة من تاريخ تبادلنا التجاري”.

ولم توضح الشركة الروسية ولا الشركة المشغلة لشبكة الكهرباء الفنلندية “فينغريد” ما وراء الصعوبات في السداد.

و من جهة أخرى قطعت روسيا إمدادات الغاز عن بلغاريا وبولندا الشهر الماضي بعد رفض الدولتين سداد مقابل الغاز بالروبل الروسي وهو التغيير الذي تستهدف منه موسكو الالتفاف على العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

وأعلنت شركة غازبروم أنها سوف توقف ضخ الغاز في الجزء البولندي من خط أنابيب “يامال يوروب”.

الروسية وذكرت الشركة الفنلندية أن الطلب على الطاقة يتراجع بسبب الطقس الدافئ الذي يسود البلاد في الفترة الأخيرة وسط توقعات بزيادة في توليد الكهرباء من طاقة الرياح في الفترة المقبلة.

كما أشار إلى أنه من المتوقع أن يتم افتتاح وتشغيل محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية هذا الصيف، مرجحا أنها قد تنتج كميات من الكهرباء تفوق الإمدادات التي قطعتها روسيا.

وحذرت روسيا فنلندا والسويد الشهر الماضي من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” قائلة إن هذه الخطوة لن تجلب الاستقرار إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحفيين في بيان صدر بشأن تحذير الجارتين الأوروبيتين لموسكو إن “الحلف يظل أداة تهدف إلى المجابهة”.

جاء ذلك في وقت قال فيه مسؤولو دفاع أمريكيون إن غزو موسكو لأوكرانيا كان “خطأ استراتيجيا فادحا” من المرجح أن يؤدي إلى توسيع الناتو.

وتوقع مسؤولون في الإدارة الأمريكية أن يتقدم جيران الشمال الأوروبي، في طلب للحصول على عضوية الحلف، على الأرجح في شهر يونيو/حزيران.

المصدر: BBC

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.