كيف تحافظ على دارة الفرامل في سيارتك!

0 327

كيف تحافظ على دارة الفرامل في سيارتك

إن منظومة الفرامل في سيارتك هي من أهم وأخطر المنظومات التي يجب المحافظة عليها ومعرفة كيفية العناية بها والحفاظ عليها بشكل دائم لتجنّب أي مخاطر قد تحصل لا قدّر الله

نقدّم لك في ما يلي مجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على فرامل سيارتك:

  • يجب عليك عدم استعمال الفرامل كثيراً في المنحدرات لتخفيف سرعة السيارة بل الاعتماد على غيار أدنى في علبة السرعة ليؤدي ذلك لتخفيض سرعة السيارة، لأن استعمال الفرامل بقوّة في المنحدرات يؤدي لارتفاع حرارتها وغليان سائل الفرامل داخل الدارة وبالتالي تفقد قدرتها على إيقاف السيارة.
  • يجب عليك عدم تغطية العجلات بأغطية غير أساسية (لتجميل منظر الإطارات) لأن معظمها غير مدروس وتؤثّر على تهوية الفرامل.
  • يجب عليك عدم تكبير قياس الجنط الأساسي (الدولاب المعدني) لأنه يضعف من عمل الفرامل نتيجة زيادة ذراع القوة (بحسب قوانين الفيزياء).
  • عند حصول أي اعوجاج في الدسك (انثناءات في الدولاب المعدني) يلجأ البعض إلى الحدّاد للقيام بعمل قش للطبقة المعطوبة (أي إزالة هذه الطبقة) وبالتالي يؤدي ذلك لحصول ترقّق في الدسك ونقص عمر الكوليات، ويفضّل تغيير الدسك لأن ذلك سيوفّر عليك اهتراء الكوليات على المدى الطويل.
  • نتيجة الاستعمال الكثير للفرامل تذوب طبقة “الاسبستوس” عن الكوليات ويصبح التماس مباشر مع قاعدة الكوليات المعدنية مع الدسك مما يؤدي إلى حفر أخاديد ضمن الدسك وتدميره لذلك يجب الصيانة الدورية للكوليات حسب تعليمات الشركة.
  • سائل الفرامل يسمى خطأً “زيت الفرامل” له عدّة أنواع وأرقام، لذا يجب عليك الانتباه لاستخدام سائل الفرامل المنصوح به من الشركة وغالباً رقم السائل الصحيح يكون مسجلاً على غطاء العلبة كالتالي:

DOT3
DOT4
DOT5
DOT5.1

نتمنى أن تكون هذه النصائح قدمت لك فكرة جيّدة لكيفية الحفاظ على فرامل سيارتك من العطب وكيفية استخدامها بشكل عام وأن تشارك هذا المقال مع الجميع لأهميته للحفاظ على حياة الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.