فعاليات جدة في رمضان

فعاليات جدة في رمضان

تعتبر مدينة جدة واحدة من أجمل وأشهر المدن بالمملكة العربية السعودية، حيث أنها ملقبة بعروس البحر الأحمر لامتدادها على ساحل البحر الأحمر في صورة سلاسل ومن أهم ما يميز هذه المدينة العريقة فعاليات جدة في رمضان حيث من المعروف أن جدة من أكثر الأماكن في السعودية تقوم بفعاليات كثيرة على مدار العام بغرض الترفيه سواء على المستوى الثقافي أو السياحي، وذلك على الرغم من أنها مرتبطة بمقصد الأنشطة البحرية والترفيه المائي لكون مطلة على البحر الأحمر إلا أنها مليئة بالأنشطة الثقافية التي تجعل السائحون والمحليين يأتون إليها بغرض الترفيه من كل مكان بالإضافة انه يمكنك التنقل فيها بكل سهولة عن طريق تأجير السيارات في مطار جدة، مما يساعد على التنقل السريع داخل المدينة والاستمتاع بكل الفعاليات التي تشهدها جدة من أجواء رمضانية ومهرجانات ترفيه، والتي يعد موسم جدة 2 من أهمها والذي يقوم المركز الوطني السعودي بتحضيره خلال هذه الأيام لتنطلق فعالياته في شهر مايو المقبل.

فعاليات جدة في رمضان

ويعد موسم جدة الثاني هذا العام من أهم الفعاليات التي تسلط الضوء على جمال ورقي مدينة جدة وكم الأماكن الترفيهية والسياحية، التي يمكن أن يستمتع بها الأشخاص خلال قضاء رحلاتهم في هذه المدينة العريقة التي يعود تاريخها إلى ماقبل 3000 آلاف عام والمليئة بمهرجانات الترفيه والتي توفر للزائر أنواع السياحة المختلفة سواء الثقافية أو الساحلية أو الدينية.

 بالإضافة الاهتمام بأماكن ترفيه الأطفال حيث تحتوي مدينة جدة على أكثر من ملاهي كبيرة ومتطورة تضم أكبر عدد من أحدث أنواع الألعاب فكل ما عليك لتحصل على الإستماع برحلة رائعة داخل هذه المدينة الجميلة بمجرد وصولك إليها أن تبدأ في  تأجير السيارات في مطار جدة ثم تتنقل داخل هذه المحافظة الكبيرة بسرعة وراحة ولا تضيع الوقت في البحث عن وسيلة نقل سريعة.

ويهدف مهرجان جدة إلى توجيه أنظار العالم إلى هذه المدينة السعودية التي تشتمل على أغلب أنواع السياحة والترفيه والذي يسعى المركز الوطني السعودي من خلال استعداداته لفعاليات المهرجان أن يبرز مظاهر النهضة والتطور الذي تحقق المملكة العربية السعودية في جميع مدنها في إطار رؤية المملكة للتنمية 2030، والتي تقوم بتحقيقها بشكل كبير في مدينة جدة في الوقت الحالي .

أشهر أماكن فعاليات في جدة في رمضان

تشتمل مدينة جدة على أماكن عديدة تتناسب مع الرغبات والاحتياجات الترفيهية والمزاجية المختلفة للزائرين خلال، وتوفر هذه الأماكن فعاليات رمضانية تدخل على الأفراد البهجة والسرور بحلول الشهر الكريم، والتي يمكن للشخص أن يستمتع بقضاء أوقات السحور والإفطار، وذلك سواء أن كانت مهرجانات او أماكن تسوق أو ميادين وساحات وكافيهات أو مساجد بالإضافة إلى موائد الرحمن  وسوف نلقى الضوء والتي على أغلبها فيما يلي:

فعاليات المركاز

مهرجان المركاز يشعر الحضور بالأجواء الرمضانية والسكينة والراحة، كما يجمع ذلك بأجواء البهجة الترفيه وأماكن لعب مخصصة للأطفال ويقع موقعة حي الخالدية، شمال قاعة ليلتي وتبدأ فعالياته من يوم 06 مايو – 03 يونيو المقبلين.

فعاليات ابتسامة حي

يقع في حي السامر وهو من أكثر الفعاليات المناسبة للمرأة والأطفال حيث يوجد بيه المراكز تسويقية وخيمة رمضان شهيرة تسمى المرأة الجميلة ومكان مخصص للأطفال وعدة فعاليات منوعة ومرحة بالإضافة إلى حضانة أطفال يمكن ترك الطفل فيها وعمل تسوق بحرية تامة وأريحية كبيرة ومعد هذا المهرجان يبدأ من 6 مايو إلى 6 أغسطس.

فعاليات هلا جدة

هذا المهرجان يعد من أكثر المهرجان التي تشمل عدد متنوع من الأنشطة الترفيهية والاجتماعية والثقافية، حيث يقوم بعرض حرف وفنون وازياء كما به ملاهي كبيرة للأطفال، بالإضافة إلى أماكن مخصصة للعائلات بعيد عن الزحام وفود ترك ومجمع كافيهات.

ويوجد مهرجان هلا جدة في طريق الملك عبدالله، خلف اويسيس مول وينطلق في تاريخ: 6 مايو إلى 30 أغسطس.

فعاليات غبقة

وهي من أكثر الفعاليات ارتباطا بشهر الخير، حيث يشتمل على جميع العادات والتقاليد التي عرفت في شهر رمضان سواء كان حديثة أو من ترأس الأزمنة القديمة، لذلك يهتم بحضور فعالياته الأشخاص المتعلقين والروحانيات الرمضانية والطقوس الإحتفالية الممتعة.

ويتم أقامة مهرجان غبقة في أرض الربيال من يوم 12 وحتى يوم 14 مايو المقبل.

فعاليات كورنيش جدة

وتتوالى الفعاليات الرمضانية الجميلة والمتنوعة في مدينة جدة السعودية على مدار الشهر الكريم، تلك المدينة المليئة بأماكن الطرف والترفيه والسياحة والتسوق، والتي لا يمكن أن يفوت زائريها زيارة كورنيش جدة فبمجرد وصول المدينة يمكنك تأجير السيارات في مطار جدة والتوجه إليه على الفور، حيث يعد هذا الكورنيش أكثر مكان يبرز معالم التحضر العصرية الحديثة في جدة حيث يوجد به خيمات رمضانية وميادين كبيرة وأماكن وساحات ترفيه للأطفال، ويوجد به واي فاي وإضاءة دوارة في كل مكان كفعاليات وأجواء رمضانية.

الأكشاك وموائد الرحمن

تعد الأكشاك وموائد الرحمن من الفعاليات الرمضانية في جدة التي لا يمكن أن يتصور مرور شهر رمضان في مدينة جدة من دون زيارتهم، أنهم من أكثر الطقوس التي تشعرنا بالشهر

الأكشاك

يقوم بائعون الأكشاك بارتداء ملابس جدة على التراث القديم ويقومون بالغناء بعد صلاة العشاء أغاني شعبية والمناداة على الزائرين من أجل شراء الأطعمة التي يقدمونها، ولا تفتح وتبيع هذه الأكشاك سوى في شهر رمضان وتحظى بتشجيع عدد كبير من الزوار الذين يقبلون على الطعام الذي تبيعه.

موائد الرحمن

تقدم موائد الرحمن في شهر الخير العديد من الأكلات المشهورة بها منطقة جدة والتي يوجد منها اكلات قديمة كالبليلة والطائف والكنافة بالقشطة و الحمص المغلي والمخللات، والحديثة مثل كاسات التوتة وعصير الزبيب والنعناع والعديد من الأصناف الأخرى الشهية والمميزة وعصائر بطعم الفواكه المختلفة.

المسجد الشافعي

يقصد المسجد الشافعي عدد كبير من المصلين من مختلف الدول وهو من أكثر المساجد التي تشعر الأشخاص  بفعاليات رمضان، ويعود وقت افتتاحه لعام 1436.

 ويعد من معالم السياحة الدينية الشهيرة في مدينة جدة بخلاف المسجد العام الذي تم بنتى على أعمدة مفروسه في قاع البحر فيظهر وكأنه عام ويذهب عدد كبير من الزوار من أجل تصوير والصلاة فيه حيث يسع لعدد كبير من المصلين.

التدابير الوقائية من فيروس كورونا في جدة في رمضان

وتحافظ مدينة جدة السعودية على الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية من انتشار فيروس كورونا، وهو ما يساعد الزوار على الترفيه فيها دون الخوف من العدوى، كما تم إلغاء تدبير التباعد بين المصلين في المساجد بشرط الحفاظ على ارتداء الكمامة باستمرار، وقامت بإلغاء التباعد في التجمعات وأماكن الترفيه حتى يتمكن الزائرين من الاستمتاع والمشاركة في فعاليات شهر رمضان في جدة.

رحلات طيران رخيصة الى جدة

ويعد من أحد العوامل المميزة والمشجعة على زيارة جدة والاستمتاع بـ فعاليات شهر رمضان المبارك فيها، هو أن سهولة الحصول على تذاكر طيران إليها، كما أن هذه التذاكر تكون بأسعار معقولة وفى متناول أغلب الأفراد العاديين.

نتمنى أن نكون قد ساهمنا فى توضيح أكبر قدر من أماكن إقامة الفعاليات الرمضانية في مدينة جدة أشهر المدن بالمملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.