رالي داكار يعود للمملكة في 2022!

0 1٬049

رالي داكار يعود للمملكة في 2022!

في رحلة من الرياض الى جدة وكل ما يربط بينهما، كان سباق رالي داكار هذا العام  رائعًا ومميزًا في المملكة العربية السعودية خلال أربعة عشر يومًا من الكثبان الرملية، المسارات المستقيمة السريعة، الأقسام الصخرية وخلفيات الجرف. تم التنافس على الألقاب بشكل مثير وبمستوى متقارب بين السائقين. كان جميع المتسابقين يأملون في المجد في المشهد الصحراوي الشاسع حيث نادرًا ما تُغفر الأخطاء هنا بسبب الطبيعة القاسية والتضاريس الوعرة.

يستقر الغبار على أصعب حدث رالي في العالم وتظهر مجموعة متنوعة من القصص من الصحراء السعودية. أظهر لنا ناني روما، المخضرم الذي فاز بسباق داكار على دراجة نارية وفي سيارة، إلى أي مدى وصل التنافس في السنوات الأخيرة.

المتسابقة مشاعل العبيدان، على الطرف الآخر من الطيف من حيث الخبرة، تنافست في أول رالي داكار لها. لكن التحدي الذي تواجهه هو مجرد دخول السباق في المقام الأول، بعد مواجهة العديد من الرفض والنكسات بصفتها سائقة. كان ريكي برابيك، أول أمريكي يفوز برالي دكار على دراجة نارية في عام 2020، ويأمل في استعادة لقبه لفريق Monster Energy Honda. ولكن كما هو الحال دائمًا في داكار، لا تسير الأمور دائمًا كما هو مخطط لها.

بينما كان ناني روما يتجول عبر الكثبان الرملية خارج الرياض في المرحلة 7، مما يؤدي إلى حجب الزجاج الأمامي لسيارته Prodrive Hunter T1، ويجعل المهمة صعبة للمصورين الصحفيين الذين تم نقلهم لتغطية حدث هذا العام على الرغم من بروتوكولات كوفيد 19 الصعبة، فمن المحتمل أن يكون الوضع بعيدًا عن دورست حيث تم اختبار Hunter T1 في البداية. كان يُعتقد أن أرض تدريب الدبابات في بوفينجتون توفر تضاريس مماثلة لتلك الموجودة في المملكة العربية السعودية، أو على الأقل أقرب ما يمكن أن تقدمه إنجلترا.

لا شيء يمكنه حقًا تدريب السائق أو مركبته لرالي داكار. حتى بعد التنافس في السباق لمدة 26 عامًا، يعيش روما على أرض غير معتادة في الصحراء السعودية. “بعد كل هذه التجربة، نعرف المزيد عن السباق، لكنه لا يزال يفاجئنا. إنها الصحراء ولا يمكننا التحكم في أي شيء “.

كان أول فوز في عام 1996 على طريق غرناطة إلى داكار، الذي مر عبر المغرب وموريتانيا ومالي وغينيا لمسافة إجمالية قدرها 6179 كيلومترًا. كان روما يبلغ من العمر 23 عامًا في ذروة داكار عندما “مر السباق عبر إفريقيا وعبر دول شاسعة”.

ومنذ ذلك الحين، لم يتغير كثيرا. بعد مخاوف بشأن السلامة والأمن في شمال إفريقيا، أُجبر التجمع على تغيير موقعه في عام 2008. في اللحظة الأخيرة، تم إلغاء الحدث لأول مرة في تاريخه الممتد 30 عامًا بسبب التهديدات الإرهابية. تلقت البلدان المشاركة ضربة مالية وصفها وزير الرياضة الفرنسي آنذاك برنارد لابورت بأنها “كارثية”، لكن في ذلك العام لم يصب أحد بأذى.

أصبح لقب رالي داكار تسمية خاطئة إلى حد ما في السنوات الأخيرة، حيث أقيم في المملكة العربية السعودية منذ عام 2020، وهي قارة بأكملها بعيدة عن خط النهاية السابق. يتنوع المسار البالغ طوله 8،375 كيلومترًا، ويتراوح من الكثبان الرملية إلى المقاطع الصخرية عبر 12 مرحلة قاسية، على الرغم من أنه لا يختلف عن التضاريس الموجودة في إفريقيا. على الرغم من الموقع الجديد، لا تزال السلامة مشكلة. أدى انفجار في جدة في 30 ديسمبر / كانون الأول إلى إصابة سائق الرالي الفرنسي فيليب بوترون بغيبوبة طبية. يبحث محققو مكافحة الإرهاب الفرنسيون في سبب الانفجار، وفي وقت ما نظروا في إلغاء السباق بالكامل.

روما يتسم بالود والهدوء قبل المراحل الـ 12، ويقدم مقابلته مثل المحترف المخضرم، وهو كريم في إجاباته. كواحد من ثلاثة متنافسين فقط في تاريخ داكار فازوا بسيارة ودراجة نارية، فإن روما في وضع جيد للتعليق على المخاطر المحتملة للرالي.

وجاءت نصيحته على النحو التالي: تقبل أن كل شيء في الصحراء خارج عن إرادتك – “هذا هو سحر الرياضة”. لم يكن هذا أكثر صحة مما كان عليه الحال خلال جائحة عالمية. كان على الفريق قبول البطاقات التي تم توزيعها عليهم العام الماضي عندما أثبتت إصابة مساعد روما بفيروس كوفيد 19 قبل أيام من انطلاق الفريق في البداية. لقد أُجبروا على العثور على بديل في وقت قصير جدًا، مما زاد من الشكوك العديدة التي سيواجهونها خلال رالي داكار.

على الطرف الآخر من الطيف من حيث الخبرة، تتنافس مشاعل العبيدان في رالي داكار لأول مرة. كما أنها أول امرأة سعودية تتنافس خارج الشرق الأوسط في الراليات، وواجهت طريقًا صعبًا للمشاركة في هذه الرياضة. “حصلت على أول رخصة لتجمع النساء في السعودية”. كان هذا فقط بعد تقديم العديد من الشهادات ومواجهة البيروقراطيين الذين أخبروها أنه لا توجد دروس للنساء اللواتي يرغبن في التدريب كسائقات للراليات.

كان من الصعب الحصول على الرعايات أيضًا. بعد أن تعلمت ركوب الدراجات الترابية في كاليفورنيا عندما كانت تدرس للحصول على درجة الماجستير، تحولت إلى قيادة الرالي. للمنافسة في Baja Spain Aragón 2021، وهو حدث يُشار إليه باسم mini-Dakar، كان عليها أن تتدخل بأموالها الخاصة وتخاطر بكل شيء في سباق واحد. كانت تستثمر في نفسها وفي مستقبلها، ولكن بثمن باهظ. كانت العبيدان عازمة على المنافسة ضد أفضل السائقين في العالم، وبذلت جهدًا قويًا في يوم السباق. كان هدفها في داكار 2022 هو إنهاء السباق، وهو هدف ليس متواضعًا كما يبدو، مع الأخذ في الاعتبار عدد الإصابات والأعطال التي حدثت خلال تاريخ الرالي المتقلب. توصف مشاعل بأنها مستقبل الرياضة، وتمهد الطريق أمام النساء، لكن التسييس بهذه الطريقة أمر مرهق مثل مواجهة العديد من الرفض في طريقها إلى يوم السباق.

مشاركتها في المملكة العربية السعودية لها آثار سياسية وهي خطوة إيجابية نحو المساواة بين الجنسين في الرياضة، ولكن ربما يكون من الأفضل التركيز على قيادتها بدلاً من التركيز على الضجة التي تحيط بها. بعد أن احتلت المركز التاسع عشر في المرحلة الثامنة لفريق South Racing Middle East، فهي بالتأكيد على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها.

شكل أحمر يمزق المسطحات الصخرية الطويلة خارج وادي الدواسر، خلفها منحدرات حادة ومناظر طبيعية خلابة. هذا هو ريكي برابيك وهو يندفع إلى خط النهاية من المرحلة 9 على دراجته النارية، ملقيًا الغبار والحطام خلفه، على أمل استعادة لقبه كأول أمريكي يفوز برالي داكار مرة أخرى في عام 2020.

لكن هذه تجربة مختلفة تمامًا لبرابيك. على عكس روما في Hunter T1 وAlobaidan، الذي يتنافس في SSV، فان برابيك يتنافس على دراجة نارية Honda CRF 450 Rally. إنه هناك بمفرده لأنه يخاطر بالضياع في هذه المناظر الطبيعية الصحراوية الشاسعة. الخبرة في جانبه، رغم ذلك. يقول برابيك: “يستغرق الأمر عامين حتى تعتاد على السباق وتكتشفه حقًا”. “نحن الآن في تلك الحقبة التي عرفنا فيها أخيرًا ما يلزم للفوز بالسباق”.

هذا العام، وللمرة الأولى، سينطلق رالي داكار الموسمي باعتباره الجزء الأول من بطولة العالم للراليات عبر الضاحية للاتحاد الدولي لكرة الرياضات الميكانيكية (FIM). في جوهرها، يصبح هذا جزءًا من جدول أكبر للأحداث، بدلاً من كونه حدث مستقل. يقول برابيك: “أود أن يظل داكار سباقًا خاصًا به”. “إذا كانت جزءًا من بطولة العالم، فهي مجرد سباق آخر في التقويم”. مثل الكثيرين، يأسف لفقدان السباق روحه الأصلية، حس المغامرة والاستكشاف الذي جاء مع التنقل عبر البلدان المختلفة. اليوم، يتم تقديم الحدث على أنه منافسة أكثر من كونه تحديًا متنقلًا عبر البلدان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.