تجربة الكون 25

0 1٬710

تجربة الكون 25

إنها واحدة من أكثر التجارب المرعبة في تاريخ العلم، والتي تمت من خلال تجربة سلوك مستعمرة الفئران، وهي محاولة من قبل العلماء لشرح المجتمعات البشرية.

جاءت فكرة “الكون 25” من العالم الأمريكي جون كالهون، الذي خلق “عالمًا مثاليًا” تعيش فيه مئات الفئران وتتكاثر.

وبشكل أكثر تحديداً، قام كالهون ببناء ما يسمى ب “جنة الفئران”، وهي مساحة مصممة خصيصاً حيث تحتوي على وفرة من الطعام والماء، فضلاً عن مساحة معيشة كبيرة.

في البداية، وضع أربعة أزواج من الفئران التي بدأت في التكاثر في وقت قصير، مما تسبب في نمو سكانها بسرعة.

ومع ذلك، بعد 315 يومًا، بدأ تكاثرها في الانخفاض بشكل ملحوظ وذلك عندما وصل عدد القوارض إلى 600، تشكلت فيما بينها تسلسل هرمي ثم ظهر ما يسمى بـ “البؤساء”. بدأت القوارض الأكبر حجماً في مهاجمة المجموعة، مما أدى إلى “الانهيار” النفسي للعديد من الذكور. ونتيجة لذلك، قامت الإناث بحماية أنفسهن وأصبحن بدورهن عدوانيات تجاه صغارهن.

مع مرور الوقت، أظهرت الإناث سلوكيات عدوانية بشكل متزايد وعناصر العزلة وانعدام الروح الإنجابية.

كان هناك معدل ولادة منخفض، وفي نفس الوقت، زيادة في معدل وفيات القوارض الأصغر سنا. ثم ظهرت فئة جديدة من ذكور القوارض، تسمى “الفئران الجميلة”. لقد رفضوا التزاوج مع الإناث أو “القتال” من أجل مساحتهم. كل ما كانوا يهتمون به هو الأكل والنوم.

في وقت من الأوقات، كان “الذكور الوسيمون” و “الإناث المعزولات” يشكلون غالبية السكان. مع مرور الوقت، وصل معدل وفيات الأحداث إلى 100٪ ووصل الإنجاب إلى الصفر. لوحظ وجود المثلية الجنسية بين الفئران المهددة بالانقراض، وفي الوقت نفسه، ازداد أكل لحوم الفئران، على الرغم من وفرة الطعام. بعد عامين من بدء التجربة، ولد آخر طفل في المستعمرة.

بحلول عام 1973 ، قتل آخر فأر في الكون 25. كرر جون كالهون التجربة نفسها 25 مرة أخرى، وفي كل مرة كانت النتيجة هي نفسها. تم استخدام عمل كالهون العلمي كنموذج لتفسير الانهيار الاجتماعي، ويعمل بحثه كنقطة محورية لدراسة علم الاجتماع الحضري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.