Ultimate magazine theme for WordPress.

فوائد الزوفا (أسنان داود) واستخداماتها الطبية نتحدث عنها بالتفصيل مع طريقة استخراج الزيت

فوائد الزوفا (أسنان داود) واستخداماتها الطبية نتحدث عنها بالتفصيل مع طريقة استخراج الزيت

متابعينا الكرام نتحدث اليوم عن نبات الزوفا وعن اهم فوائده والاماكن التي يتواجد بها وطريقة استخراج زيته في مقال شامل.

 

فوائد الزوفا
فوائد الزوفا

 

تنمو عشبة الزوفا المعمرة في المناطق الكلسية المشمسة أو في المستنقعات المالحة، وتتواجد الزوفا بكثرة في منطقة حوض البحر المتوسط وهو الموطن الأصلي للزوفا، نبتة الزوفا رائحتها عطرة وفواحة، أزهارها ذات لون بنفسجي وتشبه الحراشف المجعدة وغير مسننة، وتتحول أوراقها للون الأحمر في فصل الخريف.

يتم استخراج مجموعة من الزيوت الطبيعية المفيدة من أوراق الزوفا وأزهارها بطريقة التقطير، وكانت تعرف نبتة الزوفا قديماً باسم عشب المقدسة وأسنان داود، ودخلت في علاج الكثير من الأمراض الشائعة وقتها، والزوفا الآن من الأعشاب التي تنمو بكثافة في مختلف أنواع التربة، وفيما يلي أهم فوائد الزوفا .

فوائد الزوفا :

  • تليّن الزوفا الأمعاء وتسهل عملية الهضم وتحفز إفراز العصارات الهاضمة في المعدة، وتساعد أيضاً في هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون، وهذا يساعد في تحسين عملية امتصاص المواد الغذائية في الأمعاء، كما أنها تساعد في طرد الغازات المعوية وتزيل شعور الغثيان، وتمنع القيء، وتعالج حالات عسر الهضم، إضافة إلى أنها تحفز الشهية للطعام، وتطرد الزوفا الديدان المعوية.
  • علاج لمشاكل الجهاز التنفسي: تزيل الزوفا التشنجات التي تنتج عن السعال، كما تعالج مرض الربو الشعبي وحالات ضيق التنفس، وتساعد في الشفاء من نزلات البرد الحادة والانفلوانزا والتهاب اللوزتين، تخفف الزوفا من التهابات الحلق والبلعوم، كما أنها عشبة مقشّعة تعمل على إزالة البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي.
  • تنشط الزوفا الدورة الدموية وتعالج الأمراض الناتجة عن ضعفها كالتهاب المفاصل الروماتزمي والنقرس.
  • تخفض الزوفا من درجة الحرارة العالية الناتجة عن حمى الالتهابات، حيث تزيل السموم عن طريق البول وكذلك تزيد من تعرق الجسم.
  • تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم فهي تساعد في رفع الضغط ومنع الأعراض الناتجة عن انخفاضه كالصداع والإرهاق العام والرغبة في التقيؤ والدوخة وغيرها.
  • يمكن استخدام الزوفا كالمرهم حيث تدهن لتطهير الجروح ومنع التهابها بالبكتيريا، وتسرع من عملية شفاء الجروح.
  • تزيد الزوفا من إدرار البول وتخلّص الجسم من السموم والشوائب وأملاح الصوديوم الزائدة.
  • تخفف من القلق والتوتر العصبي بتحسينها لأداء الجهاز العصبي حيث يتم التخلص من اضطرابات الأعصاب، والدوار إذ أنّها تساعد على استرخاء الأعصاب والتخلص من التشنجات العصبية.

ذكرنا لك أهم فوائد الزوفا في هذا المقال ونتمنى أن ينال إعجابكم وتشاركوه مع المهتمين بالأعشاب الطبيعية.

كما يمكنك متابعة صفحتنا على الفيسبوك أحلى عالم ليصلك كل جديد من موقع أحلى عالم.

التعليقات مغلقة.