ماهي مؤشرات الاصابة بفقر الدم ” الأنيميا ” ؟ و هل من الممكن تفاديه ؟

ماهي مؤشرات الاصابة بفقر الدم ” الأنيميا ” ؟ و هل من الممكن تفاديه ؟

مؤشرات الاصابة بفقر الدم
مؤشرات الاصابة بفقر الدم

 

مؤشرات الاصابة بفقر الدم كثيرة و هي عوارض يمكن أن تكون مشابهة لعدة امراض لذلك يجب أن نتأكد أولاً من الأسباب الرئيسية للأعراض التي يمكن أن تحدث لدينا فجأ و نشك في أمرها .

و يعد فقر الدم أو ما يسمى بـ ” الأنيميا ” من المشكلات الصحية التي تواجه الكثير من الناس و التي تنتج عن نقص عنصر الحديد العضوي بالجسم نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحية وعدم تناول أغذية تحتوي على كمية مناسبة من الحديد العضوي .

كما أن هناك الكثير من أنواع فقر الدم بعضها يعتبر شديد الخطورة على الانسان و يهدد حياته بشكل مباشر و منها ما هو بسيط يمكن علاجه بالأغذية الطبيعية و يمكن التخلص منه بسهولة , لكن علينا أولاً أن نكتشف هذا المرض ببدايته ليسهل علينا علاجه .

وجبات غذائية مليئة بالبروتينات تعرفي عليها

و اليوم سنستعرض لكم بعض مؤشرات فقر الدم التي يجب التنبه اليها جيداً تابعونا لمعرفة المزيد .

تساقط الشعر :

يمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن عدة اسباب جمالية أو مرضية و يمكن أن تكون نتيجة التعرض لنقص عنصر الحديد بالجسم حيث يصاب الشعر بالضعف الشديد نتيجة حاجة الشعر لهذا العنصر الضروري للحفاظ على صحته و قوته .

الصداع الشديد :

عدم وصول الدم و الأوكسجين بشكل كافي و سريع الى المخ يؤدي الى حدوث صداع شديد في الرأس يشعر به مريض الأنيميا فيصبح غير قادر على التفكير أو التركيز بشكل جيد .

التعب و الارهاق السريع :

الشعور بالتعب والإرهاق من دون سبب أو نتيجة العمل لفترة قصيرة أو القيام بمجهود بسيط قد يرجع للإصابة بالأنيميا، حيث تتسبب الأنيميا في صعوبة وصول الأكسجين إلى أنسجة الجسم بالتالي يتعرض الجسم للتعب والإرهاق سريعًا.

شحوب البشرة :

شحوب البشرة أول علامة يمكن أن تكون من مؤشرات الاصابة بفقر الدم فاصفرار البشرة و خاصة العينين يؤكد وجود الأنيميا لدى الشخص نتيجة نقصان عنصر الحديد العضوي بالجسم حيث يصعب وصول الدم والبروتين إلى البشرة فيسبب شحوب شديد في البشرة .

ضيق النفس و زيادة ضربات القلب :

يعاني الأشخاص المصابين بفقر الدم من صعوبة التقاط الأنفاس و خاصة عند صعود الدرج أو الأماكن المرتفعة نتيجة ضعف ضخ الدم الى الأجهزة الداخلية و القلب بسرعة .

كما و تزداد ضربات القلب و ذلك ايضاً في محاولة حثيثة للقلب في مهمة ايصال الدم الى كل انسجة الجسم .

تفادي الاصابة بمرض فقر الدم الأنيميا :

– تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لأنه يساعد علي امتصاص أفضل للحديد.

وإذا لم تحصل على كمية الحديد المطلوبة لجسمك من خلال الأغذية الطبيعية يمكنك اللجوء إلى تناول الفيتامينات ولكن ينصح أن تكون تحت إشراف الطبيب لأن الجرعات الزائدة قد تضر بصحتك .

– لضمان أفضل امتصاص للحديد من الأغذية ينصح بالابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والإستعاضة عنها بالعصائر الطبيعية وتجنب استهلاك الأطعمة الغنية بالكالسيوم .

– التركيز على تناول المواد الغذائية الغنية بمصدر الحديد كـ  .

الكبد الحيواني أو كبد الطيور , السبانخ , الأسماك والطيور واللحوم , المشمش  وخصوصاً المجفف منه فتزيد فيه نسبة الحديد , البروكلي , البنجر , الجرجير , الثوم , العسل الأسود , الفواكه , المكسرات , البقوليات .

تجدون في موقع احلى عالم :

أطعمة تعزز انتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي

أغذية غنية بالحديد تعوض النقص و نصائح للاحتفاظ به

أين نجد مصادر فيتامين B بأنواعه من المواد الغذائية ؟

أعراض نقص الحديد في الجسم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.