أين نجد مصادر فيتامين B بأنواعه من المواد الغذائية ؟

أين نجد مصادر فيتامين B بأنواعه من المواد الغذائية ؟

مصادر فيتامين B كثيرة جداً معظمها في المواد الغذائية التي نتناولها في طعامنا اليومي سنتعرف عليها في هذا المقال من موقع احلى عالم .

طبعاً فوائد فيتامين ب كثيرة جداً و لا تحصى حيث أن الجسم يحتاج لمجموعة فيتامينات ب بشكل كبير ليقوم بعمله على أكمل و جه .

و يشمل فيتامين B كل من الثيامين (الفيتامين ب1)، والريبوفلافين (الفيتامين ب2)، والنياسين (الفيتامين ب3)، والبيوتين، وحمض البانتوثينيك، والفيتامين ب6، والفولات، والفيتامين ب12، وتعتبر الفيتامينات ب ضرورية من أجل جميع عمليات الأيض في الجسم .
و تعتمد العديد من فيتامينات ب على بعضها البعض في أداء وظائفها ونظراً لاعتماد تفاعلات تحرير الطاقة على الفيتامينات ب , إن نقص أي منها يؤثر على جميع وظائف الجسم والتي تحتاج إلى الطاقة .

مصادر فيتامين B1

الكبد، والخميرة، والحبوب الكاملة مثل الأرز الأسمر، والحبوب المدعمة و يفقد هذا الفيتامين خاصيته في بعض الخضار كالسلق عند سلقه بالماء لفترة طويلة .
نقص فيتامين ب1 يسبب تضخماً وفشلاً في القلب، وضعفاً في العضلات، كما يسبب الخمول والتشوش وحدة الطبع وفقدان الشهية وخسارة الوزن، كما أنّه يضعف الذاكرة القصيرة المدى .

مصادر فيتامين B2

يوجد بمستويات مرتفعة في الحليب ومنتجاته كاللبن والجبنة, , الكبدة , الحبوب الكاملة والحبوب المدعمة به كالخبز تعتبر , في الخضروات مثل: البروكلي، والهليون، والخضروات الورقية الخضراء، مثل السبانخ مصادراً جيدة.

الإشعاعات والأشعة الفوق بنفسجية تعمل على تدمير الريبوفلاڤين B2 كما أن استخدام كميات كبيرة اثناء الطهو تفسده لأنه من الفيتامينات الذائبة في الماء .
مصادر فيتامين B3

الحليب، والبيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والحبوب الكاملة، والحبوب المدعمة، مثل: الخبز المدعم، والمكسرات مثل الفول السوداني، وجميع الأغذية المحتوية على البروتين، كما أنه موجود بوفرة في الفطر، والهليون، والخضروات الخضراء الورقية .

يعتبر فيتامين ب3 مقاوماً للحرارة والتخزين على خلاف غيره من الفيتامينات لكن نخسره اثناء اضافة الكثير من الماء اثناء الطبخ .

ويسبب نقصه مرضاً اسمه البلاجرا، وتشمل أعراضه الإسهال والتهاب الجلد والتشوش الذهني والخرف ومن ثم الموت .

مصادر فيتامين B6

اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبقوليات، والفواكه غير الحمضية، والحبوب المدعمة، والكبدة مصادراً عاليةً له و يلعب فيتامين ب6 دوراً هاماً في تمثيل اليوريا وفي تحويل الحمض الأميني تريبتوفان إلى النياسين أو الناقل العصبي سيروتونين.

كما أنه يلعب دوراً هامّاً في تكوين الهيم (المكون للهيموجلوبين) وبالتالي في تصنيع خلايا الدم الحمراء، وتكوين الأحماض النووية (DNA و RNA) .

نقص فيتامين ب6 اكتئاب وارتباك، ثم تتطور هذه الأعراض إلى ظهور موجات غير طبيعية في الدماغ والإصابة بالتشنجات، كما أنه يسبب التهاباً في الجلد وفقراً في الدم .
مصادر فيتامين B12

اللحوم، والدواجن، والأسماك، والأسماك القشرية ، والحليب، والأجبان، والبيض، حليب الصويا المدعم به، أو تناوله عن طريق المكملات الغذائية .

ولا يختلف هذا الفيتامين عن غيره من الفيتامينات الذائبة في الماء حيث يتسرب إلى ماء الطبخ، وبالتالي تتم خسارته في طرق الطبخ التي تعتمد على الكثير من الماء مثل السلق .

إلا فيتامين ب12 حساساً لأشعة الميكروويف التي تسبب تلفه، وبالتالي يجب طهي وتسخين منتجات اللحوم والحليب على النار بدلا من الميكروييف للحفاظ على محتواها من هذا الفيتامين .
تجدون ايضاً في احلى عالم :

نقص فيتامين ” د ” يُعرّض الحامل للتسمم

تحضير عصير الافوكادو اللذيذ و الغني بالفيتامينات

فيتامينات العسل الأسرار التي تحتويها الكثير منا لايعلمها

فوائد غبار الطلع الغذاء المعجزة واستخدامه في العلاج

أطعمة تعزز انتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.