فوائد غبار الطلع الغذاء المعجزة واستخدامه في العلاج

فوائد غبار الطلع الغذاء المعجزة واستخدامه في العلاج

غبار الطلع اهم منتجات النحل

هي الأعضاء المذكرة في الزهرة النباتية توجد في المئبر على الأسدية تقوم شغالات النحل بزيارة الأزهار لجمع الرحيق أو تذهب مباشرة لجمع غبار الطلع. فيعلق بقرون الاستشعار والأهداب المنتشرة على جسمها لتجمعه بأرجلها ثم تكدسه بجراب في أرجلها الخلفية يدعى كيس الطلع تستخدمه في صناعة خبز النحل لتتغذى عليه و تغذي يرقاتها.

فوائد غبار الطلع

فوائد غبار الطلع الغذاء المعجزة واستخدامه في العلاج
فوائد غبار الطلع الغذاء المعجزة واستخدامه في العلاج

 

مكونات غبار الطلع

إن نسب المواد المكونة لغبار الطلع تختلف من الحالة الطازجة إلى الحالة الجافة. لذا وضعنا الأرقام بالتقريب وليس بدقة كبيرة لان الدراسات تنوعت في الكشف عن محتويات غبار الطلع فبعضها مدروس في الحالة الجافة. و أخرى في الحالة الطازجة .

فهناك تباين كبير في نسب المحتويات لغبار الطلع من دراسة إلى أخرى

  1. الماء 12% طازج و 5 % جاف.
  2. سكريات 35%  ( الفركتوز – الغلوكوز – المالتوز – البنتوز-  السكروز – الرافينوز ).
  3. بروتينات 30% مرتبطة بالأحماض الأمينية من أهمها ( ميثونين – أرجينين – إيسولوسين – ليسين – لوسين – ثيرونين – تربتوفان – الحامض الأميني – الفالين – الهيستيدين – التيرونين ) إن معظم مجموعة الأحماض الأمينية موجودة في غبار الطلع و تشكل قرابة 13% من وزنه الجاف فهو يعطينا أحماض أمينية أكثر من اللحم البقري أو البيض أو الجبن بـ  سبع أضعاف في وزن مماثل للجميع.
  4. الزيوت و الدهون 5%.
  5. ألياف9 %.
  6. نشاء2%.
  7. الرماد 6%.
  8. الفيتامينات فيتامينات  ( ب1 – ب2 – ب3 – ب5 – ب6 – ب7 – ب8 – ب9 – ب12 – فيتامين C – فيتامين D – فيتامين E – فيتامين K – فيتامين A .. ).
  9. المعادن أهمها ( كالسيوم – فسفور- بوتاسيوم – صوديوم – حديد – منغنيز – كبريت – ماغنيسيوم – كلور – يود – نحاس – بورون – تيتاثيوم – سيلكون – مولبيدثيوم … ).
  10. مواد أخرى – الصبغات مثل (الكاروتين – الزاثوفيل ) – أنزيمات ( أنفرتيز – كاتاليز – ليبيز – أميليز – دياستاز- فوسفاتيز- بكتاز- بيبسين) – الشمع – الصمغ – الراتنج – أمينات – نوكليني – جوانين – الزانثين – فرنين– الهيبوزانتين –  ليستين “هي مادة دهنية مكونة من الكولين و الأنيستول تسمى فسفولبيد وظيفتها المحافظة على نفوذية و مرونة أغشية الخلايا أي تسهيل مرور الغذاء من و إلى الخلية تنتج عن طريق الكبد تعد أساس بناء أغشية الخلايا فبدونها تصبح أغشية الخلايا صلبة توجد في الأعضاء المهمة مثل القلب و الكلى” هيدروكربونات – ريبوز – ديوكسي ريبوز – الحامض النووي – الهيكسورونيك .هذه المواد المذكورة مهمة جدا في عمليات التغذية و الهضم و سلامة الأنسجة و الجدر الخلوية و الأعصاب و تغذيتها و قوة المناعة و عوامل النمو المختلفة و الخصوبة و التكاثر وصحة القلب و الكبد و الكلى وعمليات التفكير و الذاكرة ومهام أخرى عديدة.

 

غبار الطلع وفوائده
غبار الطلع وفوائده

 

يعد غبار الطلع أغنى غذاء في الطبيعة على الإطلاق بما يحتويه من ( بروتينات – فيتامينات – سكريات – حموض نووية – حموض أمينية – معادن – أنزيمات – فلافونيدات – صبغيات – هرمونات – أحماض معدنية – غليسريدات أحادية و ثنائية و ثلاثية – الدهون – الألياف – مواد مهمة جدا مثل سكريد الروتين – مضادات حيوية و منشطات النمو أنتيبيوتيك – مواد أخرى لها تأثيرات مهمة في جسم الإنسان وصحته – مواد لم تكتشف بعد ) كما بينت الدراسات الحديثة احتواء غبار الطلع على خصائص المضادات الحيوية الطبيعية عالية الفاعلية .

فمن هنا يتبين انه ليس غريبا عندما يطلق اسم “الغذاء المعجزة” على غبار الطلع فهو بالفعل غذاء المعجزة كما سيتبين للقارئ الكريم فيما يلي من هذا المقال أو في المقالات القادمة عن فوائد غبار الطلع في التغذية و الصحة لاسيما للأطفال وفي المعالجة و الوقاية من أمراض لا حصر لها و تأثيره القوي على جهاز التكاثر عند الذكور و الإناث فهو منشط مغذي محرض معالج للخلايا التناسلية سواء المبايض عند الإناث أو الخلايا البينية المنتجة للنطاف عند الذكور و له تأثير مباشر على البويضة و كذلك النطفة كما سنبين ذلك لاحقا.

 

أهم فوائد غبار الطلع

  1. سرعة تعويض ما ينقص الجسم من المواد الهامة كالبروتينات و المعادن و الأحماض الدهنية و الأحماض الأمينية و الفيتامينات لاسيما عند الحامل أو المرضع أو عند الرياضيين أو المفكرين.
  2. تحفيز إفراز الهرمونات من كافة الغدد.
  3. يقوم اضطرابات التمثيل الغذائي الذي يسبب غالبا مختلف الأمراض.
  4. يعزز مناعة الجسم و يزيد مقاومته للأعداء الخارجية .
  5. يزيد من مقاومة الجسم للسموم و الالتهابات المتنوعة التي تصيب الجسم.
  6. تنظيم عمليات الأيض للملح و الماء و التمثيل الغذائي للدهون و البروتين و الكيربوهيدرات.
  7. تنشيط نمو الشعر و الجلد.
  8. ضبط ارتفاع ضغط الدم و الحد من تصلب الشرايين كما يعمل الروتين على زيادة مقاومة جدران الشعيرات الدموية و يقلل من حدوث النزيف الداخلي كما يقصر من وقت الجلطات الدموية.
  9. يستخدم في المحافظة على مثالية وزن الجسم فتزيد الوزن للذين يعانون من الهزال و تنقص الوزن للذين يعانون من السمنة.
  10. يحسن وظائف الدماغ و تنشيط عمليات التفكير و الذاكرة و الإدراك.
  11. يعالج مشاكل اضطراب الغدد الصماء الناجمة عن اضطرابات عصبية كما يحفزها على انتظام الإفرازات الهرمونية و يخفض التوتر النفسي و العصبي كما يوفر استقرار الحالة النفسية .
  12. يعالج مشاكل فقر الدم و الكساح و نقص الشهية خصوصا عند تناوله مع العسل.
  13. احتواء غبار الطلع على كميات كبيرة من الأستيل كولين يجعله منشط للجهاز العصبي و يحسن من قدرات الكائن الحي لان الأستيل كولين منشط لإفراز الأدرينالين .
  14. يعالج مرضى الحساسية سواء حساسية الجهاز التنفسي أو الحساسية الجلدية .
  15. يرفع مقاومة الجسم ويزيد مناعته كما يزيد إنتاج الكريات البيض.
  16. يساهم بمنع نمو بعض الكائنات الحية الدقيقة و يزيد قدرة الجسم على مقاومة هجمات الفيروسات.
  17. يساعد في تسريع بناء الأنسجة و ترميمها و التئام الجروح.
  18. يعالج ضعف الذاكرة و مرض النسيان ويساعد في معالجة أمراض التخلف العقلي و الزهايمر.
  19. يعالج سوء النمو و مشاكل سوء الامتصاص و ضعف البنية عند الأطفال.

هناك أمراض كثيرة يساهم غبار الطلع في الشفاء أو الوقاية منها كما يحد من انتشارها و هي تزيد عن 85 مرض.

ذكرنا بعضا منها و سنذكر البعض الأخر في مقالات قادمة بعون الله تعالى كما أن هناك مستحضرات و أدوية و مراهم يدخل في تركيبها بشكل مباشر غبار الطلع ومنها منتجات مطروحة في الأسواق لاسيما المنتجات التجميلية .

الحديث عن فوائد غبار الطلع قد لا ينتهي لأنه الغذاء المعجزة و لكن نقدم ما نستطيع ذكره بإيجاز مبينين أهم فوائده و ميزاته التي يمكن للقارئ الكريم أن يستفيد منها.

كما من المهم أن نذكر في أخر هذا المقال الجرعات اليومية التي يمكن تناولها في حالة المرض أو في حالة الوقاية و التغذية للأطفال و البالغين .

1- الجرعة 5 غرام العمر تحت ست سنوات سبب التناول وقاية عامة و معالجة سوء الامتصاص و الهزال و تأخر النطق.

2- الجرعة 10 غرام العمر من 6 إلى 12 سنة للوقاية العامة و معالجة سوء الامتصاص و الهزال والذاكرة و التعلم.

3- الجرعة  15 غرام العمر فوق 12 سنة للوقاية و تحسين القيمة الغذائية للوجبة اليومية.

 4- الجرعة 25 غرام العمر بالغين سبب التناول معالجة الأمراض المتعددة وحل المشاكل الناجمة عن سوء التغذية أو التعب و الإجهاد العضلي و الفكري.

دمتم بخير من موقع احلى عالم منتجات النحل فوائد غبار الطلع

 

بقلم م. منذر شويري

شاهد ايضاً:

البروبوليس والعسل علاج أفات الجلد ومشاكل البشرة

بروبوليس النحل علاج سحري للبواسير بمرهم العكبر

فوائد العسل و الليمون وطرق استخدامة لأفضل فائدة (مقال حصري)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.