أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان احذروا منها

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان احذروا منها

أمراض تنقلها الحيوانات
أمراض تنقلها الحيوانات

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة التي يمتلكها الإنسان في المنزل , فقد لا يخلو منزل من نوع و احد على الأقل من الحيوانات الأليفة خاصة الكلاب و الطيور و القطط .

و الكثير لا يعلم عن المخاطر التي قد تسببها هذه الحيوانات الأليفة عند الإختلاط معها بشكل عشوائي سواءً في المداعبة أو في اطعامها أو اقترابها كثيراً من أماكن تحضير الطعام .

و أكثر المتضررين من هذه الحيوانات هم الأشخاص ضعيفي المناعة كالأطفال و النساء الحوامل و الكبار في السن حيث أنهم اكثر عرضة لحمل فيروس ” التوكسوبلازما ” .

و التوكسوبلازما : هو طفيل ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان ويصيب الجهاز العصبي المركزي والقلب والعينين والكبد والغدد اللمفاوية , ويتوقف تأثيره على المرحلة العمرية التي أصيب فيها الإنسان بالمرض , وكلما قلت المناعة كلما كان أشرس وفى بعض الحالات يسبب الاجهاض والوفاة.

و جميع أنواع الحيوانات الأليفة يمكنها نقل البكتيريا المقاومة للأدوية و التي تسمى السالمونيلا و سلالاتها المختلفة , و أيضاً الدودة المستديرة و التي تنقلها القطط على و جه الخصوص .

كما تنقل الكلاب ايضاً بكتيريا “الكانبيلوباكتر” المسؤولة عن الإسهال والتقيؤ و أيضا الزواحف والحيوانات البرمائية ناقلة لهذه البكتيريا .

و أيضاً الببغاء يتسبب في أمراض قد تكون خطيرة على حياة الأطفال والكبار في السن , و يتعلق الأمر بالكلاميديا , البكتيريا المتدثرة المتواجدة في الببغاء أو الحمام وتنتقل إلى الإنسان عبر فضلات الطيور اليابسة التي تحملها الرياح .

كل هذه الأمراض التي ذكرت سابقاً لا تشكل خطراً كبيراً يهدد حياة الإنسان اذا تم الاخذ ببعض التدابير الوقائية كما أن الذين يتمتعون بصحة جيدة لا تشكل هذه المخاطر عليهم ادنى تأثير .

و من النصائح المهمة التي يجب أن يتبعها كل من يمتلك حيوان أليف في المنزل أو يريد أن يمتلك عليه الأخذ ببعض هذه التدابير و النصائح الوقائية المهمة .

– يجب الحفاظ على النظافة العامة من خلال تنظيف مك.
– تخصيص مكان محدد للتبول للحيوانات، والتخلص من فضلاتها فورا.
– غسل اليدين بالماء والصابون بعد اللعب مع الحيوان.
– تجنب الحيوان في حالة كان هناك جروح باليد.
– يجب أن يحصل الحيوان على كافة التطعيمات اللازمة التي تحميه من نقل الأمراض إلى الآخرين.
تجدون أيضاً في احلى عالم :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.