Ultimate magazine theme for WordPress.

15 مادة غذائية لا توضع في الثلاجة لنتعرف عليها

15 مادة غذائية لا توضع في الثلاجة لنتعرف عليها

15 مادة غذائية لا توضع في الثلاجة
15 مادة غذائية لا توضع في الثلاجة

هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة السائدة في المجتمع , و لاسيما تلك التي تختص بالغذاء و كيفية حفظه بشكل سليم لا ينقص من قيمته الغذائية .

اذا اليوم سننطلق من المطبخ و سنتعرف سوياً على 15 مادة غذائية لا توضع في الثلاجة مطلقاً خلافاً للمفهوم السائد لدينا و لربما نعرف البعض من هذه الأغذية , لكن البعض ستصدمنا .

على الرغم من أن الثلاجة نعمة كبيرة نتمتع بها في هذا العصر فهي تحتفظ لنا بالكثير من الأغذية التي يصعب أن نحتفظ بها في الأجواء العادية .

و هذه المواد يجب أن تحفظ في درجة حرارة معتدلة لتبقى طازجة محتفظة بقيمتها الغذائية الكاملة و تبقى بشكلها السليم مدة أطول , لنتعرف عليها معاً .

– الطماطم ” البندورة “

بالطبع ليست الثلاجة أو البراد هي المكان المناسب للطماطم , فوضعها في البراد سيوقف عملية النضوج مما يفقد الطماطم نكهتها , بالإضافة الى أن درجة البرودة المرتفعة ستتلف نسيج الطماطم و تفتته لتصبح حبة الطماطم غير متماسكة لتؤول الى التعفن , المكان المناسب للطماطم هي سلة الخضراوات أو طبق زجاجي نضع فيه الطماطم و يبقى على طاولة المطبخ .

– البطاطا

البطاطا مكون من النشاء و النشاء عندما يتعرض للبرودة الشديدة فإنه سيتفكك و يتحول الى سكر , و هذا سيفقد البطاطا نكهتها , لذلك فإن أفضل مكان للاحتفاظ بالبطاطا هو في كيس ورقي يسمح للبطاطا في اخذ المزيد من الأوكسجين و يبطء عملية التحول و يفضل مكان بارد و مظلم بعيدا عن البصل لأنه سيساهم في افساده ايضاً .

– النعناع ” الريحان”

ان الاحتفاظ بالنعنع في البراد سيجعله يمتص كل الروائح الموجودة فيه و لن نستمتع بالمذاق الرائع للنعنع بعد ذلك , كما أنه سيمتص الرطوبة بشكل سريع لتتلاشى أليافه و يصبح مكانه الوحيد هو سلة المهملات فالمكان المناسب للنعنع هو أن نضعه كالمزهرية في كوب من الماء لنتحتفظ به أكبر وقت ممكن .

– البصل

يفضل عدم حفظ البصل في البراد لأنه يمتلك رائحة قوية جداً و هذه الرائحة تنشط أكثر في الأماكن الباردة و المغلقة كالبراد , مما سؤثر على كل ما يوجد في البراد فيكتسب رائحة كريهة , كما أن البصل يصبح اسفنجي و قديم بسبب التبريد , المكان المناسب للبصل هو سلة الخضار في المطبخ بعيدا عن الرطوبة و الظلمة .

– الثوم

الثوم لديه مشكلة كبيرة مع البرد الشديد لأن ذلك سيجعل براعمه تنمو بسرعة لتصح حبة الثوم اسفنجية و  متعفنة و خالية تماماً من المذاق , لذلك يجب الاحتفاظ به في مكان برودته عادية و جاف و يفضل أن يكون مكان مظلم .

– الأفوكادو

عندما نشتري الأفوكادو غير ناضج يجب أن نتجنب و ضعها في البراد لأن البرد سيوقف عملية النضوج و طريقة حفظ الأفوكادو ليبقى طازج يساهم في تعفن حبة الأفوكادو , يجب لف ثمرة الأفوكادو بالورق و وضعها في المطبخ حتى تكتمل عملية نضوجها , بعدها يمكن أن توضع في البراد لكن ليس لمدة طويلة .

 

– الصلصة الحارة

فالواقع مكان زجاة الصلصة الحارة هو خارج البراد لأننا وببساطة يمكن أن نحتفظ بها لسنوات عديدة خارج البراد , لذلك يفضل أن لا نضعها في البراد تجنباً للفوضى الشديدة التي يمكن أن تنشأ بسبب زجاجات الصلصلة الكثيرة و الأشياء الأخرى في البراد .

– زيت الزيتون

عند الاحتفاظ بزيت الزيتون في البراد سيتكثف و يصبح كالزبدة و يصعب علينا اتسخدامه فوراً , لذلك يجب الاحتفاظ بزيت الزيتون في درجة حرارة عادية و يفضل أن يكون مكان مظلم .

– الخبز

يجب أن نحتفظ بالخبر خارج البراد و خاصة الخبز الذي سيؤكل خلال يومين أو ثلاثة , لأن البراد سيجفف الخبز و يتفتت بسرعة , أما الكمية المتبقية ان كانت كبيرة فيجب لفها جيداً و الاحتفاظ بها في الثلاجة و عند اخراجها يجب أن نخرجها من الكيس و ندعها تتفكك بهدوء لأنها ستكون محتفظة بالرطوبة .

– القهوة

القهوة تمتص كل الروائح الموجود حولها و يعزز ذلك وضعها في البراد , مما سيفقد القهوة مذاقها الأصلي و اللذيذ , المكان المناسب للقهوة هو مطربان زجاج نظيف مغلق تماماً في مكان مظلم و ذلك لنتحفظ بالنكهة الكاملة لها .

– العسل

العسل في الأصل هو مادة حافظة و لا يحتاج للحفظ في البراد لأنه البرودة تسبب في تصلب السكر و بلورته مما يصعب بعدها استخدام العسل بشكل سريع و يجعله يعلق في المطربان , يمكن أن نحتفظ بالعسل في مطربان مغلق بإحكام في الأماكن العادية لسنوات دون أن تفسد ابداً .

– الحمضيات ” الليمون , البرتقال “

ان الاحتفاظ بالحمضيات داخل البراد سيتلف نوعية هذه الثمار بسرعة و يجعلها تتعفن ايضاً بسرعة فالمكان المناسب لها سلة الفواكه على طاولة المطبخ كما يجب أن نتأكد من فصل الحبات عن بعضها البعض لأنها ان كانت متراكمة فوق بعضها سيؤدي ايضاً الى تلفها بشكل أكبر .

– البطيخ

ان وضع البطيخ في البراد سيفقدها خصائصها المضادة للأكسدة , كما أن درجة البرودة العالية تسبب في تلف أنسجة البطيخ و تتحول الى مياه حيث تفقد نكهتها و لا تعود صالحة للأكل , يجب أن لا نضع البطيخ في البراد قبل تقطيعها و لو اردت الاحتفاظ بها لمدة قصيرة يجب عليك أولاً أن تقوم بتقطيعها بعدها حفظها في البراد .

– المخللات

المخللات على نسبة عالية من المواد الحافظة و التي تجعلها نوعاً ما هشة حتى و ان وضعت خارج البراد لذلك لن تلاحظ الفرق بين و ضعها في البراد أو عدم و ضعها , و يفضل الاحتفاظ بها خارج البراد في مطربان مغلق جيداً مع الماء المخصص للمخللات .

– رب البندورة ” صلصة الطماطم “

ليس من الضرورة الاحتفاظ برب البندورة في البراد لأنه يحتوي على الكثير من المواد الحافظة و الخل حتى و ان فتحت المطربان مسبقاً يمكن أن تحتفظ بصلصة الطماطم خارج البراد في مطربان مغلق , و يفضل عند اخذ كمية منه أن سنتخدم ملعقة نظيفة و غير مبللة , لأن ادخال ملعقة ملوثة بأي مادة الى الصلصة يمكن أن يفسدها و يجعلها تتعفن بسرعة .

تجدون ايضاً :

تفريز السبانخ الخضراء

طريقة تفريز الطماطم

طريقة تفريز الفاصولياء

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.