عكبر النحل أو البروبوليس منتج النحل الدواء السحري استخداماته كعلاج فعال وأنواعه

عكبر النحل أو البروبوليس منتج النحل الدواء السحري استخداماته كعلاج فعال وأنواعه

 

سوف نتحدث اليوم أعزائنا المتابعين في موقع احلى عالم عن العكبر أو المعروف بـ بروبوليس النحل الدواء السحري والفعال بشكل كبير جدا.

البروبوليس هو مادة صمغية راتنجية تجمعها شغالات النحل من ( البراعم الزهرية – من قلف الأشجار – لحاء الأشجار ).

لبعض الأشجار مثل ( الحور – السرو – الصنوبر – البلوط ) تأتي به إلى الخلية تضيف عليه قليل من الشمع مع غبار الطلع كما تفرز عليه اللعاب لتعلكه أو تعجنه جيدا ثم تستخدمه داخل الخلية.

لونه بني مخضر له رائحة جميلة خصوصا عند حرقه وهو نوعان.

عكبر النحل

 

عكبر النحل البروبوليس استخداماته كعلاج فعال وأنواعه
عكبر النحل البروبوليس استخداماته كعلاج فعال وأنواعه

 

أنواع عكبر النحل البروبوليس

الأول :

عكبر يحتوي على كمية اكبر من الشمع مع قليل من غبار الطلع تستخدمه شغالات النحل في :

1- إصلاح الشقوق و سد الثقوب و إغلاق الفوهات وتضييق مدخل الخلية في الشتاء. لمنع دخول التيارات الهوائية الباردة و الإقلال ما أمكن من التبادل الحراري مع المحيط الخارجي للمحافظة على الحرارة الداخلية للخلية.

2- تثبيت أقراص الشمع و الإطارات الخشبية للمحافظة على متانة الخلية.

3- تحنيط الحشرات و الأعداء التي تقتحم الخلية مثل (الدبابير – الفئران – السحالي الصغيرة). بعد قتلها بوخزها بسم النحل تقوم شغالات النحل بتغطيتها بطبقة من الشمع. ثم طبقة من العكبر لتمنع تحللها أو تعفنها داخل الخلية كونها لا تستطيع إخراجها خارج الخلية.

الثاني :

عكبر يحتوي على كمية اكبر من غبار الطلع مع كمية اقل من الشمع تستخدمه شغالات النحل في تعقيم النخاريب الشمعية. التي تضع فيها العسل و حبوب اللقاح و خبز النحل و البيض, لكي تحفظ مخزونها من التلف .

فقد يتعرض للمكروبات أو الفطريات أو العفن, كما تحمي مواليدها في أطوار النمو و التحول من مسببات الأمراض كالجراثيم و الفطريات.

ليس هناك نسبة ثابتة لمكونات العكبر (البروبوليس) بشكل دائم . فهي تختلف من خلية إلى أخرى و من مكان لأخر شأنها شأن اغلب منتجات النحل. إلا انه و بشكل عام يتكون من 45% راتنجات (مواد صمغية و بلسم )– 30% شمع – 10%  زيوت أساسية وعطرية – 10% (مركبات عضوية – أحماض أمينية – معادن) – 5% غبار طلع.

يحتوي العكبر (البروبوليس) على أكثر من 300 مركب. منها ( السكريات – الأحماض الأمينية – أسترات – أحماض عطرية – أحماض دهنية – تيربينويدس – ألدهيدات – كيتونات – جالكونات – فلافينويدات – المنشطات).

أهم المركبات المميزة التي عرفت في العكبر (البروبوليس) . هي : البولي فينول – فينول الدهيد – الكومارين – الكينين – حمض ألسناميك – حمض الفينوليك – حمض البنزويك – حمض ألكافيك – الغالانجين – الأبيجينين – الكامفرول – البنوسمبرين –  التولين – فيتامينات ( ب1-ب2- ب6-C  – E) – معادن (ألمنيوم – كالسيوم – نحاس – حديد – منغنيز – زئبق – نيكل – فضة – زنك – أنتيمون – سيزيوم – لانثانم – فاناديوم) – أحماض عطرية غير مشبعة (الفيرولين – الكافينين – ايزوفانيلين).

 

فوائد العكبر البروبوليس
فوائد العكبر البروبوليس

 

 

استخدامات عكبر النحل (البروبوليس)

استخدامات عكبر النحل كثيرة متنوعة قديمة منذ فجر التاريخ انتشر انتشارا واسعا في العقدين الأخيرين في جميع أنحاء العالم.

فهو يستخدم كمرهم مضاد حيوي طبيعي ضد أنواع من (الفيروسات – البكتيريا – الجراثيم). كذلك كمخدر موضعي على الجروح أو الحروق أو الخراجات.

كما تمت إضافته للسكاكر أو العلك لمعالجة ألام و التهابات الحنجرة. و مقاومة تسوس الأسنان لاستساغته خصوصا عند الأطفال.

و أضيف لغسول مضمضة ليعالج مشاكل الأسنان و اللثة حيث يفضله كثير من أطباء الأسنان خصوصا بعد عمليات الجراحة السنية و الفكية. لأنه ليس له مشاكل أو تأثيرات جانبية, كما استخدم العكبر في معالجة الحروق و الجروح العميقة و الخارجية لاسيما عند المصابين بمرض السكري فيعد مقاوما للغرغرينا يمنع ظهورها ويحد من انتشارها.

بات العكبر اليوم أفضل علاج لمعظم الحساسيات و التهيجات الجلدية, كما يقضي على معظم الفطور و البثور التي تصيب الجلد و البشرة لاحتوائه على مركبات عديدة مفيدا جدا مغذية مطرية معقمة تزيد مسامية البشرة تساهم في شد الجلد.

لذلك أضيف العكبر إلى (الشامبو – الصابون – المراهم الجلدية – المراهم التجميلية – جل الشعر- معاجين الأسنان)

كما أضيف العكبر إلى تراكيب مستحضرات علاجية أو تجميلية طبيعية من زيوت ومساحيق نباتية أثبتت وجودها في الأسواق من خلال فعاليتها الجيدة فباتت منتشرة في العالم العربي بشكل واسع في السنوات الأخيرة.

استخدم على شكل عصارات مرهمية للقضاء على الناسور العصعصي و التهابات البواسير بفعالية عالية جدا فاقت جميع نظيراتها الكيميائية وغيرها المستخدمة في هذا المجال بل تفوقت على العمليات الجراحية في الشفاء التام منها.

لقد قدمنا في هذا المقال نبذة عن العكبر تعريفه صفاته مكوناته استخداماته إشكالها و طرقها, لذا سنقدم في المقال القادم بعون الله تعالى بعض مزايا العكبر (فوائده – طرق تحضيره – أهم منتجاته) نتمنى لكم دوام الصحة و العافية دمتم بخير.

من موقع احلى عالم ترقبوا كل جديد من أخبار العسل و منتجات النحل

 

المصدر: م. منذر شويري

 

شاهد أيضاً

أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

معجون أسنان طبيعي وفعال طريقة صنعه في المنزل ببساطة

فوائد العسل و الليمون وطرق استخدامة لأفضل فائدة (مقال حصري)

فوائد العسل حقائق مذهلة وفريدة الكثير منا لايعلمها

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.