الفرق بين الشاي الاخضر والاحمر وأهم الفوائد وأنواع الشاي المختلفة مقال شامل

الفرق بين الشاي الاخضر والاحمر وأهم الفوائد وأنواع الشاي المختلفة مقال شامل

من موقع احلى عالم اليوم نذكر لكم الفرق بين الشاي الاخضر و الشاي الاحمر وبعض اهم فوائدهما في هذا المقال المفصل.

الشاي الأخضر والشاي الأسود يأتيان من نفس النبتة التي تسمى “كاميليا سينينسيس”. ولكن عملية التصنيع والمعالجة هي التي تصنع الفرق في المنتج النهائي، وفقاً للطريقة التي تم التعامل بها مع الأوراق.

وصف نبتة كاميليا سينينسيس: تنمو بالعادة لتصل إلى طول تقريباً 9 أمتار، ولكن عادة ما يتم الاعتناء بها لتبقى أقصر بكثير، حيث تصل إلى طول من 1 -2 متر، لجعلها أسهل في عملية حصاد البراعم والأوراق. من ثم يتم تجهيزها لإنتاج الشاي الأخضر أو الأسود، والأنواع الأخرى. والانواع المختلفة التي تحضر من نفس النبتة.

الفرق بين الشاي الاخضر والاحمر وأهم الفوائد وأنواع الشاي المختلفة
الفرق بين الشاي الاخضر والاحمر وأهم الفوائد وأنواع الشاي المختلفة

الشاي الأخضر:

ان عملية المعالجة هي التي تختلف بين أنواع الشاي. المصنعين للشاي الأخضر يقومون بقطف الأوراق من ثم تسخينها، إما عبر تبخيرها أو وضعها في وعاء حار من أجل تقليل السوائل الموجودة في الورقة. ويتم وقف الحرارة عند معدل معين، لكي تحافظ الأوراق على لونها الأخضر. لذلك فإن التركيب الكيميائي للشاي الأخضر شبيه لذلك الشاي المقطوف حديثاً. يذكر أن الشاي الاخضر يستخدم كثيراً في وصفات الريجيم والتنحيف ومعالجة بعض امراض الجسم لما يحتوية من فوائد عظيمة, يستخدم الشاي الاخضر للوقاية من السرطان هو جيد ومقوي للقلب يعتبر جيد أيضا للدماغ يحمي من اعراض الشيخوخة المبكرة, الحد من مشاكل التهاب المفاصل والروماتيزم, يساعد على تقوية جهاز المناعة, ويقلل من الحساسية.

الشاي الاخضر
الشاي الاخضر

الشاي الأسود (الاحمر) :

الشاي الاسود الاكثر انتشار واستخدام بين العالم. عند تصنيع الشاي الأسود، يتم تذبيل الأوراق المقطوفة، لتخفيف نسبة السوائل فيها، ومن ثم يتم تدويرها ضمن مستوعبات تدوير ميكانيكية لفصل الأوراق إلى قطع أصغر. وبهذه العملية تبدأ سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تحفز الإنزيمات الموجودة في الورقة. وبعد ذلك يتم السماح لهذه التفاعلات من الاستمرار في المرحلة التالية والتي تُدعى التخمير أو الأكسدة، وبذلك يمتلك الشاي الأسود خصائصه ونكهته ولونه. للشاي الأحمر فوائد ومنافع متنوعة تفيد الانسان الذي يعاني من بعض المشاكل الصحية.

الشاي الاحمر غني بالمواد المضادة للأكسدة هذه المواد تحارب آثار الشيخوخة مثل التجاعيد، كما تحارب بعض الالتهابات، وتحمي من الأمراض المزمنة مثل السرطان، مرض السكري وأمراض القلب, مفيد للجهاز الهضمي, ومفيد للكبد, علاج للأرق, يعالج الربو وضيق التنفس, يحسن الدورة الدموية

الشاي الاحمر
الشاي الاحمر

 

يوجد أنواع أخرى من الشاي مختلفة بنكهاتها والوانها مثل الشاي الأبيض والشاي أولونغ الصيني الأسود الشاي الاسود، وجميعها عموماً يتم إنتاجها بنفس الطريقة، ولكن مع اختلاف مستويات الأكسدة لكل نوع، وهذا يعتمد على طريقة الشركة المُصنعة. ولكن الشاي الأبيض، يتم قطف أوراقه في وقت مبكر من العام، في حين لا تزال مغلقة في مهدها.

الشاي الاخضر والاحمر

هذه صورة الشاي الابيض

الشاي الابيض
الشاي الابيض

صورة الشاي الصيني الاسود المسمى شاي أولونغ

 

الشاي الصيني شاي أولونغ
الشاي الصيني شاي أولونغ

 

نتمنى لكم الفائدة دائما من موقع احلى عالم أخبار الصحة الشاي الاخضر والاحمر دمتم بخير

أ

شاهد ايضاً:

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الشاي الأخضر

من موقعكم أحلى عالم نقدم لكم فوائد الشاي الأخضر والفارق بينه وبين الشاي الأسود:     ثبت أن الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولى لكن اغلب… اقرأ المزيد 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.