شهر رمضان و العادات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء الصيام

شهر رمضان و العادات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء الصيام

شهر رمضان
شهر رمضان

شهر رمضان المبارك سيقبل علينا بعد أيام قليلة فقط و يجب علينا أولاً أن نتعرف على العادات الصحيحة التي يجب علينا اتباعها أثناء الصيام .

فالكثير منا يعتمد نظام غذائي خاطئ أثناء شهر الصوم و يتبع عادات سيئة جداً تجعله يخرج من رمضان بوزن زائد و فائدة قليلة للجسم .

و من العادات السيئة المتبعة اثناء شهر الصوم الأكل بكميات كبيرة جداً و التركيز على الدهون والنشويات أكثر من اللزوم و شرب الكميات الكبيرة من العصائر المليئة بالملونات و السكريات و التي تضر بالصحة في حين أن الصيام بشكل صحيح يعمل على خفض الكولسترول ويقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين إضافة إلى انه يساهم في الوقاية من بعض أمراض المنتشرة بكثرة مثل السكر و ارتفاع ضغط الدم. .

كما أن البعض يتوقفون عن العمل في شهر رمضان و يقضون الليل في السهر والنهار في النوم وهذا ما يجعل الجسم في حالة من الفوضى و عدم القدرة على بذل الجهد كما يصعب التعود على النمط الصحيح بعد انتهاء الشهر كما أن شهر رمضان هو  افضل فرصة لتنقية النفس والجسم من أمراضها .

و من أجل هذا سنقدم لكم النمط الصحيح الذي يجب اتباعه في الشهر الفضيل .

– أولاً :

يجب أن نحرص على تناول الأطعمة المليئة بالألياف في فترة الافطار و السحور وخاصة السلطات الخضراء و الفواكه المتنوعة و الحبوب .

– ثانياً :

تناول الأكل ببطئ شديد أثناء الفطور لتجنب عسر الهضم و الأوجاع التي يسببها الأكل السريع ويفضل بدأ الفطور بالتمر كما وصانا رسولنا الكريم بالتمر لأنه سريع الهضم .

– ثالثاً :

تجنب شرب الماء البارد لتجنب المفص كما يفضل شرب الماء معتدل الحرارة و المشوربات الساخنة قبل البدأ بالفطور حيث يوصي الأطباء بشرب كوب من الماء قبل الفطور .

– رابعاً :

عدم شرب المنبهات في فترة السحور لأنها مدرة للبول وبالتالي يفقد الجسم السوائل نتيجة ذلك و يشعر الصائم بالعطش اثناء النهار .

– خامساً :

تجنب ملئ المعدة بشكل مفرط حيث يجب أن نأخذ حاجة الجسم من الأكل و بشكل معتدل و ننوع في الطعام للحصول على جميع العناصر الغذائية المطلوبة و الاكثار من الخضار و الفواكه و الحبوب كما يفضل تجنب المأكولات الدسمة و المقلية وايجاد طريقة صحية للطهي فالمقليات تسبب ف زيادة نسبة الكوليسترول في الدم .

سادساً :

يعتقد البعض بأن شرب الماء اثناء السحور يقلل من العطش وهذا مفهوم خاطئ لأن تناول الماء له تأثير مؤقت في التغلب على العطش , وينصح الأطباء بتناول الخضروات الطازجة الورقية ذات المحتوي العالي من الماء للتغلب على العطش في نهار الصيام.

نتمنى أن نكون قد استوفينا في هذا المقال من موقع احلى عالم جميع العادات الصحية و الصحيحة التي يجب اتباعها في شهر رمضان المبارك اعاد الله على الأمة الاسلامية بالخير و البركة .

تجدون في احلى عالم ايضاً :

اسوأ 10 أطعمة تتناولها قبل الذهاب للنوم

وجبات غذائية مليئة بالبروتينات تعرفي عليها

أفضل المواد الغذائية الوقائية من سرطان الرئة

تعرفوا على بعض أهم الأغذية التي تقوي الأعصاب

أهم النصائح الطبية لتخلص من ارتفاع السكر في الدم

“حمية داش” أفضل حمية متبعة عالمياً لعلاج ضغط الدم المرتفع

أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.