اسوأ 10 أطعمة تتناولها قبل الذهاب للنوم

0 5٬539

خامساً: المأكولات الدهنية

شريحة من البيتزا أو قطعة كبيرة من البرجر و البطاطس قد لا تقاوم في وقت العشاء و لكن تناول الأطعمة الدهنية سيئ جداً لمرحلة النوم.
فقد وجد الباحثون أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون قد تقلل من نوعية النوم لدى البشر. وقد أجروا تجارب على الفئران فجعلوا الفئران تتبع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 8 أسابيع لتحقيق تأثيرها على النوم، ومراقبة بعناية دورة النوم واليقظة ومقارنتها مع الفئران التي تم الحفاظ على نظامهم الغذائي العادي فكانت النتائج أن دورة النوم في الفئران التي كانت على اتباع نظام غذائي عالي الدهون تحولت للأسوأ.

فالفئران هذه كانت تنام بشكل متقطع ووجدت صعوبة في البقاء مستيقظة خلال فترة النهار على خلاف الفئران التي بقية على حمية طبيعية .
و هذا مرتبط بمادة أوركسين أو الهيبوكريتين و هي مادة كيميائية في الدماغ والتي تنظم دورة النوم واليقظة أوركسين يحفز اليقظة وعدم وجودها يسبب النعاس خلال النهار و نقص أوركسين هو السبب الرئيس للأخدار و هو اضطراب النوم مما يسبب نوم الشخص بشكل مفاجئ في أي وقت من النهار دون سابق انذار .

سادساً: بعض الخضراوات و الفواكه

يقول الناس أن الخضروات جيدة بالنسبة لك , ولكن هذا ليس هو الحال مع بعض الخضروات مثل القرنبيط والبروكلي هذه الخضار تحتوي على التربتوفان, وهو نفس الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات التي تنظم النوم.
التربتوفان يساعد في إنتاج السيروتونين , وهو الهرمون الذي يدفع للنعاس .

و للأسف القرنبيط والبروكلي مرتفعة أيضا في الألياف وهذا يجعلها عسيرة الهضم .

إذا كنت تأكل هذه الخضار قريبة من وقت النوم  لن تنعم بنوم مستقر و هادئ حيث أن جسمك سوف يستغرق وقتا طويلا في هضم  هذه الأشياء فيمنعه من الاسترخاء.

والملفوف , والخضر الورقية , والكرفس والكوسا والفاصوليا , والفطر الأبيض هذه الخضار يمكنك التمتع بحرية في تناولها طوال اليوم إلا في الليل.
و بعض الفواكه مثل البرتقال والتوت لن تكون وجبات مثالية و خفيفة قبل النوم بل هي أيضا عالية في النخالة وسوف تزعج الجهاز الهضمي الخاص بك حتى أثناء النوم.

يجب عليك البقاء بعيدا عن الطماطم أيضا. الطماطم (البندورة) هي حمضية وسوف تؤدي إلى عسر الهضم وحرقة. وهذان الشيئان سوف يجعلك غير مرتاح وتجعل من الصعب علىك النوم.

بالطبع، هناك استثناءات. يمكنك تناول بعض الفواكه والخضروات حيث لا شيء يدعو للقل حول مشاكل النوم. مثل الموز حيث يساعد على تعزيز النوم لأنها تحتوي على مادة التريبتوفان المعززة للنوم, و الكرز تحتوي على الميلاتونين , وهي مادة تدفع للنعاس .

 المزيد في الصفحة التالية

 اسوأ 10 أطعمة تتناولها قبل الذهاب للنوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.