“حمية داش” أفضل حمية متبعة عالمياً لعلاج ضغط الدم المرتفع

“حمية داش” أفضل حمية متبعة عالمياً لعلاج ضغط الدم المرتفع

 

حمية داش
حمية داش

حمية داش و هي اختصار Dietary Approzches to Stop Hyperention وهي عبارة عن نظام غذائي متوازن تم اطلاقه بمساعدة المعهد الوطني للقلب والرئة والدم لمنع ارتفاع ضغط الدم ومن ثم فقدان الوزن حيث أن ارتفاع ضغط الدم يرتبط بزيادة الوزن وسنتعرف على حمية داش الحمية الغذائية المرغوبة بشكل كبير عن مرضى ضغط الدم .

حيث أن مشكلة ضغط الدم هي مشكلة شائعة جداً في المجتمع العربي و الغربي سواءً المرتفع أو المنخفض و هي مشكلة غير محببة على الإطلاق

سنتعرف أولاً على الحدود الطبيعية لضغط الدم و المستوى المرتفع للضغط لكي تتكون لدينا أيضاً عن ماهية ارتفاع ضغط الدم .

يعتبر ضغط الدم طبيعياً اذا كان الضغط 120-80 أي أن الضغط الانقباضي أقل من 120ملم ز و الضغط الانبساطي 80-89 ملم ز , وأي ارتفاع على هذه النسب ولو كان ارتفاع بسيط جداً أمر غير مبشر بالخير .

نظام حمية داش :

حمية داش من الحميات البسيطة سهلة التطبيق تعتمد على تقليل كميات الطعام المحتوية على الصوديوم بنسبة كبيرة في حال ارتفاع ضغط الدم بنسبة كبيرة مثل المخللات والمكسرات المملحة ، واللحوم المصنعة ، والأغذية المعلبة مع ملاحظة عدم الاستغناء عنه بتاتا لأهميته .

تناول الحبوب الكاملة ، والخبز الأسمر ، أو الأرز غير المقشور ، لأن الحبوب الكاملة غنية بالكربوهيدرات المركبة قليلة الدهون ، وتحتوي على الألياف المفيدة في طرد الدهون من الأمعاء .

 – حمية داش لتخفيض الضغط المرتفع حيث يحتوي الغذاء على نسبة كبيرة من الحبوب الكاملة والفاكهة ، الخضروات ، منتجات الألبان قليلة الدسم تقليل استهلاك الدهون ، وتناول المكسرات غير المالحة .

تناول الشوربات المصنعة في البيت والابتعاد عن الصلصات والبهارات ومكسبات الطعم لتفادي ارتفاع نسبة الصوديوم والدهون بها ، ويمكن استبدالها بشوربة الخضار الطازجة وتتبيلات الطعام مثل الليمون وزيت الزيتون والخل .

 الفاكهة هي عنصر هام في هذه الحمية لانخفاض سعراتها الحراريةو لكونها غنية بفيتامينات ومضادات الأكسدة تعطي احساسا بالشبع لفترات طويلة لاحتوائه على الألياف و تزود الجسم بالبوتاسيوم والماغنسيوم الذي يعمل على تقليل امتصاص الصوديوم ويساعد على التخلص منه خارج الجسم مما يخفض من ضغط الدم و يفضل تناول 4 حصص أو أكثر من الفاكهة و الخضراوات.

التقليل من كميات الدهون والزيوت والاعتماد على السلق والشوي وذلك لمنع ترسب الدهون على جدار الأوعية الدموية مما يساعد على تقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبية ، وزيادة نسبة السكر في الدم ، مما يخفض ضغط الدم وينقص الوزن .

– التركيز على الرياضات المتعددة كالمشي و بانتظام نصف ساعة يومياً حيث أن ممارسة الرياضة الى جانب هذه الحمية تساعد في الحصول على حياة صحية خالية من الأمراض .

 

نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ماهو مفيد من موقع أحلى عالم

تجدون أيضاً في موقع احلى عالم:

فوائد الافوكادو التي لا يمكن تجاهلها أو الاستغناء عنها

تعرفوا على بعض أهم الأغذية التي تقوي الأعصاب

وجبات غذائية مليئة بالبروتينات تعرفي عليها

اسوأ 10 أطعمة تتناولها قبل الذهاب للنوم

الإسهال .. أطعمة تسببه و أخرى تعالجه

الغذاء الملكي وأسراره من أحلى عالم

وجبة الفطور تساعد على تقليل الوزن

اليوغا رياضة الجسد والروح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.