تنمية مهارات التحدث عند الأطفال

0 6٬358

تنمية مهارات التحدث عند الأطفال 

الكثير من الأمهات تشتكي من عدم تحدث طفلها بالوقت المناسب أي بعد السنة والنصف أو السنتين و البعض يتذمر من عدم فهم المفردات التي يلفظها طفله وهناك الكثير والكثير من مشاكل النطق عند الأطفال الصغار .

تنمية مهارات التحدث عند الأطفال
تنمية مهارات التحدث عند الأطفال

فالنطق المبكر عند الأطفال و صحة النطق تتعلق بمدى اهتمامنا ودقة تصرافاتنا معه منذ ولادته حيث أن هناك خطوات يجب اتباعها بحرص لتنمية مهارت التحدث عند الأطفال الصغار وخاصة في أول محاولة تحدث الطفل والنطق بعض الكلمات البسيطة و سنقدم لكم أيها الوالدان عدة نصائح يجب أن تولوها الأهمية القصوى.

تنمية مهارات التحدث عند الأطفال

أولاً: التحدث الدائم مع الطفل وقراءة القصص له باستمرار

يجب التحدث مع الطفل دون كلل أو ملل فالطفل كآلة التخزين يخزن في ذاكرته الكثير من المفردات والتي لا تلقي لها بال فبعد برهة قصيرة من الزمن سيقوم بترديدها لك دون أن تنتبهي ،ويجب قراءة القصص للطفل باستمرار كتلك التي تحتوي صور كبيرة ملونة مع كلمات كبيرة سواء عربية أم أجنبية و التركيز على شرح الصور بعمق لإطلاق عدد كبير من المفردات المتنوعة والتي سيقوم بتعلمها مع الوقت وهناك الكثير من الأطفال يصرون على قراءة القصة أكثر من مرة فلا تتذمري من ذلك على العكس فهذا سيسرع عملية نطق الطفل .

ثانياً: سماع الموسيقى وترديد الأغاني مع الطفل

سماعك للموسيقى والأغاني مع طفلك أمر إيجابي جداً ينمي قدراته في النطق السليم هذه عادة جيدة ضعي بعض الأغاني المخصصة للأطفال وقومي بغنائها مع الطفل وفي كل وقت فراغ قومي بترديدها على مسامعه وستلاحظين مدى سرعة تعلمه المفردات .

ثالثاً: تصحيح الكلمات التي يقولها والإستماع له دائماً

عندما يبدأ الطفل بالتحدث فسيقول كلام معكوس في الأحرف وغير صحيح ومن واجبك فوراً تصحيح الكلمة له ليبدأ يتعرف على الكلمات الصحيحة ويتعود لفظها بشكل سليم ، وعندما يبدأ الطفل بالكلام لا بد لنا من الإصغاء له وإعطائه الكثير من الإهتمام لكي نعلمه أننا مهتمين بما يقول ونصغي له دائماً فذلك من شأنه تعزيز ثقة الطفل بنفسه ودفعه للتحدث .

نتمنى أن نكون قدمنا ما هو مفيد لكم اعزائي من موقع احلى عالم.

 

تجدون في موقع احلى عالم :

أفضل أطعمة مساعدة على ولادة الأطفال… بصحة جيدة

الطبخ مع الأطفال متعة وصحة لهم

أفضل الأطعمة عند جينات الأطفال

مرض التوحد عن الأطفال

قسم الصحة

فوائد و تغذية

بالصور أجمل فساتين زفاف 2015


تعلم العزف على البيانو وبكل دقة وواقعية

فيديو تمساح يخطف فريسة من مجموعة ضباع بالقوة

حمل أفضل برامج كسر البروكسي في العالم

شاهد أفضل فيديوهات العالم

ألعاب تسالي أحلى عالم

 تحميل برنامج كسر بروكسي psiphon للموبايل وأجهزة الكمبيوتر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.