نصائح طبية وغذائية للأم الحامل

0 2٬005
نصائح غذائية للحامل
نصائح غذائية للحامل

 

الجنين في بطن أمه لا يعرف الهضم أو الجوع والعطش ، لكنه ينمو ويكبر طبقاً لرعاية أمه وأهتمامها بغذائها الذي يصل له عن طريق الدم .
فيكبر الجنين داخل بطن الأم بشكل مذهل ، ويتضاعف حجمه مع كل أسبوع تقريباً .

لذا فتكاثر الخلايا السريع المؤدي لبناء الأنسجة والأعضاء يتطلب غذاءً كافياً .

ولهذا يعتبر غذاؤك الصحي المتوازن مسؤولية جوهرية بالنسبة له .

من أجل مزيد من الصحة والعافية للأم وجنينها نقدم لكِ خطوطاً عريضة لمواصفات الغذاء الصحي ، وما يحويه من سعرات حرارية مطلوبة لسلامتك انت وجنينك .

نصائح غذائية للأم الحامل :

–    يفضل تناول الماء على سائر المشروبات ، فأثناء حملك تزداد كمية الدم في الجسم ويتضاعف عمل الكليتين ؛ ذلك لأن الجسم مضطر إلى طرد فضلات الجنين ، إضافة إلى فضلاته الخاصة ، ولهذا عليك بتناول لتر ونصف اللتر إلى لترين يومياً من الماء .

–    ولا تهملي الحليب ؛ لأنه يعتبر غذاء لكِ ولجنينك لصحة عظامه .

–    تناولي كذلك عصير الفاكهة الطازج .

–    قللي مع تناول القهوة والشاي أو أمتنعي عنهاان أستطعت .

–    الامتناع تماماًعن الكحوليات .

–    اذا كنت تحت العشرين – أي قبل اكتمال نمو جسمك – فأنت بحاجة إلى 3200 – 3500 سعر حراري يومياً ، وكمية كبيرة من الكالسيوم .

–    إذا كنت تمارسين عملاً متعباً من الناحية الجسدية ، فأنت بحاجة إلى 3200 – 3600 سعر حراري يومياً .

–    إذا كنت أمّاً لعدة أطفال ، فأنت بحاجة إلى 3000 سعر حراري يومياً ، وفي حالة انتظار توأمين ، فعليك بزيادة السعرات الحرارية ، خاصة في النصف الثاني من فترة الحمل ، مع زيادة كمية البروتينات .

–    لكي يعمل الجسم بشكل جيد يجب أن يتوافر في غذائك السكريات والدهنيات والبروتينات المنتجة للأحماض الأمينية بنسب معينة ؛ فهي ضرورية لبناء المادة الحية .

–    الحد الأدنى المطلوب لقيام الأعضاء بوظائفها ، واحتفاظ الجسم بحرارة 37 درجة مئوية هو 1500 سعر حراري يومياً .

–    تحتاج الحامل ذات النشاط المعتدل إلى أغذية متوازنة تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة ، فـ 15 – 20 % من السعرات تأخذها من البروتين ، و30 – 35 % من السعرات تأخذها من الدهنيات ، و50 – 55 % من السعرات تستمدها من السكريات .

–    لتحقيق هذا عليك بتناول 80 – 90 جراماً من البروتينات ، نصفها حيواني ونصفها نباتي ، 80 جرام دهنيات ، 30 جرام سكريات .

–    أنت بحاجة إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية ، التي توفرها الأغذية المتنوعة بشكل طبيعي وبكمية كافية .

–    لا تفوّتي أي وجبة أساسية ؛ تناولي ثلاث أو أربع وجبات متوازنة من حيثُ الكمية والنوعية .

–    لا تأكلي شيئاً بين الوجبات ، وإن اجتاحك الجوع فتناولي تفاحة أو جزرة ، ولا تطلقي العنان لشراهتك بحجة أن الطفل ينمو وبحاجة إلى مزيد من الغذاء .

–    عليك معرفة أن الفائض عن حاجتك الغذائية يختزن في جسمك في شكل دهنيات ، ولا تنسي أن تعلمي الطبيب بأي زيادة كبيرة في الوزن .

تعريفات مبسطة :

البروتينات لها مكانة مهمة في النظام الغذائي للحامل ؛ فهي تقوم ببناء وتجديد جميع أنسجة الجسم ، وتتوفر في اللحم ، السمك ، البيض ، الحليب ومشتقاته .

الدهنيات مثل السكريات ؛ هي مواد تعمل على بناء وتجديد الأنسجة وتزود الجسم بالطاقة ، وتساهم بنشاط في تكوين الأعضاء ولا سيما الجهاز العصبي ، وتتوفر في اللحم والسمك والدسم وصفار البيض والزبد .

السكريات مصدر جيد للطاقة ، وهي موجودة في السكر والعسل والمربات والمعجنات والأرز والفواكه المجففة والطازجة والحبوب .

الفيتامينات هي من تطلق جميع التفاعلات البيو – كيمائية الضرورية ؛ لتكوّن المادة الحية والضرورية ؛ للمحافظة على جميع أعضاء الجسم وحسن عملها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.