تعلم القواعد الأساسية لبدء التداول فى سوق الفوركس

1٬702

تعلم القواعد الأساسية لبدء التداول فى سوق الفوركس

القواعد الأساسية لبدء التداول فى سوق الفوركس
القواعد الأساسية لبدء التداول فى سوق الفوركس

فى الغالب كلنا سمعنا عن سوق العملات الأجنبية أو الفوركس ومميزات هذا النوع من التداول الذى يعطى فرص استثمارية كبيرة ويحقق أرباح طائلة، والسؤال هنا هل فكرت فى خوض التجربة والتجارة فى الفوركس؟

فى البداية سوف نتحدث عن نبذة مختصرة عن سوق الفوركس، فهو سوق ضخم يتميز بسيولته العالية ومفتوح على مدار 24 ساعة وخمسة أيام فى الأسبوع، فى الماضى كان سوق النقد الأجنبى يقتصر على التجار الكبار مثل الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات والشراكات والمصارف الوطنية، ولكن فى عام 1980 تغير الوضع بشكل جذرى فقد تم السماح للمستثمرين الصغار بالتداول فى السوق عن طريق استخدام حسابات الهامش كما يمكن التداول بأى مبلغ حتى لو كان صغيرًا، لهذا السبب ازدهرت تجارة الفوركس وحظيت بشعبية هائلة وانتشرت على نطاق عالمى واسع.

إذا نظرنا بشكل عام على سوق فوركس فقد يبدو من الظاهر بسيطًا وسهلًا ولكن فى الحقيقة إن الأمر صعبًا ومعقدًا وليس سهلًا بهذه البساطة التى يتحدث بها البعض، لأنك لابد أن تكون على علم ومعرفة كاملة بهذا الاستثمار ولابد أن تدرس جيدًا كيفية إدراة رأس المال وتحديد استراتيجاتك للتداول بالإضافة إلى كيفية إدارة المخاطر حتى تتمكن من اختيار القرار السليم والصائب لاستثماراتك لتحقيق الأرباح الطائلة.

إن أول ما يجب أن تفعله هو تجميع أكبر قدر ممكن من المعرفة والمعلومات حول كل ما يتعلق بهذا السوق قبل البدء فى المخاطرة.

إن متداولى سوق الفوركس يكونوا بحاجة إلى شركة وسيطة تقوم بتنفيذ كافة معاملاتهم، لهذا ينبغى أن تختار شركة وساطة جيدة لأن هناك العديد من الشركات سيئة السمعة التى ستحتال عليك وبالنهاية ستخسر أموالك، لهذا يجب أن يكون لديك وسيط جيد ذو سمعة طيبة وثقة عالية ويكون مسجل لدى لجنة تجارة العقود الآجلة “FCM” ولجنة عقود السلع المستقبلية “CFTC”.

بعد اختيارك لشركة الوساطة الجيدة يمكنك فتح حساب لتداول الفوركس من خلال تعبئة احدى النماذج بالمعلومات الخاصة بك ويتضمن النموذج اتفاقية الهامش التى تسمح للوسيط بالتدخل فى أى صفقة يراها أنها فى موقف خطير، بمجرد فتح حساب تداول يمكنك ايداع الأموال والتداول.

تقدم شركات الوساطة مجموعة مختلفة من الحسابات التى تتماشى من جميع احتياجات المستثمرين وهى كالآتى:

1 .الحسابات المصغرة: وهى التى تسمح للمستثمرين بالتداول فى سوق الفوركس بمبلغ 250 دولار.

2 .الحسابات القياسية: الحد الأدنى للايداع من الأموال يتراوح بين 1000 دولار و 2500 دولار.

3 .الحسابات ذات الرافعة المالية الكبيرة: وهى تمنح للمتداول حجم أكبر من الأموال للتداول بها مقابل مبلغ الاستثمار الذى يودعه.

بعد أن تكون تعلمت الكثير عن سوق الفوركس وفتحت حساب لدى شركات الوساطة، هناك خدمة تقدمها شركات الوساطة وهى الحسابات التجريبية وهى تمنحك ميزة التداول الحقيقى دون أموال والغرض منها هو تطبيق ما تعلمته لاكتساب الخبرة الكافية كما أن الحساب التجريبى سيسمح لك بمعرفة مدى كفاءة نظام التداول الذى ستوفره لك شركة الوساطة.

ينصح المبتدئين بخوض تجربة خدمة الحسابات التجريبية حتى يتسنى لهم التأكد من قدرتهم على تحقيق نتائج ربحية مستمرة.

هناك بعض المميزات التى يجب أن تتوافر فى شركة الوساطة التى تختارها والتى تتضمن الأدوات الخاصة لتنفيذ المعاملات وعروض أسعار فورية والأخبار الاقتصادية والسياسية بشكل محدث والتحليل الفنى والرسومات البيانية وأدرات الربح والخسارة.

ومع التطور والتقدم التكنولوجى فإنه ليس من الضرورى أن تذهب لمقر شركة الوساطة والاتفاق معهم حيث أصبح حاليًا إمكانية التواصل من خلال الإنترنت عبر الدخول على خدمات الوسيط، كما أن معظم الوسطاء يتيحون إمكانية اتمام الصفقات عبر الهاتف.

التعليقات مغلقة.