أكثر 6 عادات خاطئة بعد الأكل يجب تجنبها

0 1٬749

أكثر 6 عادات خاطئة بعد الأكل يجب تجنبها

عادات خاطئة بعد الأكل غالباً ما نقوم بممارستها دون أن ندري الأضرار المتربة عليها صحياً , و كثيراً ما تكون هذه العادات الخاطئة سبب في دخول المستشفيات أو اكتساب الوزن الزائد المضر طبعاً بصحة الإنسان .

و من هنا سنقوم بتبيان هذه العادات الخاطئة و السيئة جداً المتبعة بعد الأكل من موقعكم احلى عالم لنقوم بتجنبها و الابتعاد عنها كلياً , للحفاظ على صحتنا و ابعادها عن المخاطر بأنواعها .

تابعوا معنا أكثر 6 عادات خاطئة بعد الأكل لطالما نقوم بعادة أو أكثر مشابهة بعد الأكل .

1 – التدخين

من العادات المتبعة من قبل الأشخاص المدخنين اشعال السجائر بعد الأكل مباشرة , حيث أن التدخين بشكل عام مضر في كل الأوقات إلا أنه مضر أكثر بعد الأكل مباشر , فالسيجارة الواحدة تحتوي على أكثر من 60 مادة مسرطنة و تصبح أكثر سمية بعد الأكل بـ 10 أضعاف بعد الأكل .

أي أن تدخين سيجاره واحده بعد الأكل يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات الأخرى وذلك لان الجسم يمتص دخان السجائر بشكل اكبر في ذلك الوقت حيث أن تدفق الدم بعد الأكل يصبح أكثر مما ينشط الدورة الدموية فتصبح أكثر استيعاب للنيكوتين , حيث ترتبط بجزيئات الأكسجين في الدم و الذي يؤدي الى تلف الأوعية الدموية مما يزيد ذلك من نسبة الإصابة بأمراض القلب و السرطانات المتنوعة .

2 – الاستحمام أو السباحة أو المشي

الاستحمام بعد الأكل مباشرة يستنزف طاقة الجسم حيث يؤدي الى تدفق كميات كبيره من الدم الى الجلد لخفض حرارته اثناء الاستحمام ,  فى الوقت الذى يحتاج فيه الجسم أكثر الى هذه الكميات من الدماء و ذلك لتنشيط المعدة للقيام بعملية الهضم .

و المشي أيضا يحتاج إلى المزيد من ضخ الدم في العضلات مما ينهك القلب , فالقلب سيكون مطالب بتوفير كمية كبيرة من الدماء للمعدة و العضلات و عدم وصول الدم الكافي الى المعدة يعني حدوث عسر هظم لذلك ينصح بالاستحمام أو السباحة أو المشي بعد الأكل بساعة على الأقل .

 

3 – النوم بعد الأكل

النوم بعد الأكل سبب رئيسي في زيادة الوزن و ظهور الكرش حيث أن الجسم يمتد بالطاقة عن طريق حرق الدهون و تحويلها الى الغلوكوز , و عند عدم تصريف الغلوكوز عن طريق النشاط الحركي ترتفع معدلاته في الدم ما يعني تخزينه على شكل دهون .

كما أن النوم بعد الأكل يؤدى إلى خمول أجهزة الجسم ومن ضمنها الجهاز الهضمي مما يؤدى إلى الاصابه بتقلصات المعدة , و يتسبب في الغازات و الحرقة .

 

4 – تناول الفاكهة مباشرة

ان تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة يؤدي الى تعارض هضم الفاكهة مع هضم الطعام مما يسبب الإنتفاخ فالفاكهة تهضم بشكل طبيعي في المعدة و لا تحتاج الى عملية هضم معقدة , حيث أن الفاكهة تدمر أنزيم  “بيتيالين” و هو المسؤول عن هضم المواد النشوية , فؤدي ذلك الى تخمر الفاكهة و تحولها الى كحول يعيق هضم البروتينات.

لذلك يجب تناول الفاكهة على معدة فارغة أو قبل تناول وجبات الطعام , حيث يفضل تناولها بعد  الأكل بساعة  أو قبل بنصف بساعة .

 

5 – فك حزام البنطال

فك حزام البنطال أو ارخائه قليلاً يعني أنك قمت بالتهام كميات كبيرة من الطعام جعلك تفك حزام بنطالك و هذا أول خطأ , فك الحزام بعد الأكل أو اثناء الأكل سيشعرك بأنه لا يزال هناك متسع للمزيد من الأكل , و اذا استمريت في هذه العادة فكرشك سيظهر قريباً لأن هذه العادة ستساعد عضلات البطن على الارتخاء و التمدد .

يجب فك الحزام أو ارخائه قبل البدأ في الأكل و ذلك منعاً للإنزعاج الذي يسببه فك الحزام بعد الأكل و تدفق الطعام الى الأمعاء الخاوية بشكل غير منطقي .

6 – تناول الشاي

من أكثر العادات الخاطئة بعد تناول الطعام مباشرة حيث اظهرت الدراسات ان الشاى يحتوى على مجموعة من الأحماض التى تقوم بتفتيت البروتينات الموجودة بالطعام مما يؤدى الى عدم امتصاص الجسم لها وعدم الاستفادة منها .

لذلك ينصح بتناول الشاى بعد الأكل بساعتين على الأقل أو الاستعاضة عنه بالشاي الأخضر .

نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة تجدون أيضاً في احلى عالم المزيد من المواضيع الهامة تابعونا :

نصائح تساعد في انقاص الوزن في رمضان المبارك

فوائد رياضة اليوغا علاج لمرضى الربو وتحسين الصحة

أهم النصائح لترك التدخين نهائي مجربة وفعالة

شهر رمضان و العادات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء الصيام

شهر رمضان و العادات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء الصيام

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.