ما هو فايروس زيكا وما هي أعراضه وكيف يتم علاجه ؟

0 1٬605

فايروس زيكا

فايروس زيكا
فايروس زيكا

تتخوف الحكومة البرازيلية من انتشار فيروس زيكا (Zika) ومصدر هذا الفايروس البعوض.
يصيب فايروس زيكا الحوامل ويمكن أن يولد الجنين برأس صغير أو مشوه ويتسبب بأضرار عصبية كبيرة ويسبب أيضاً انخفاضاً في قدرة الدماغ على التطور.

 

أعراض الفايروس:
تشبه أعراض الفايروس الأنفلوانزا مثل الحمى والصداع وآلام في العضلات والمفاصل مع طفح جلدي، ويسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي والعيون.

تم اكتشاف 14 إصابة بفايروس زيكا في 27 ولايات البرازيل وهذا ما قد يسبب إلغاء انعقاد دورة الألعاب الأولمبية في آب 2016 في البرازيل.

وطلبت الحكومة البرازيلية من النساء تجنب الحمل هذه الفترة لحين التوصل لعلاج لفايروس زيكا.

 

كيف ينتقل الفايروس؟

 

ينتقل فايروس زيكا من خلال نوع من البعوض يحمل حمى الضنك والحمى الصفراء وفيروس شيكونغونيا، البعوض قد ينقل الفايروس من شخص مصاب لآخر عبر اللسع وظهرت أول حالة من هذا الفايروس في أوغندا عام 1947م.

ولم يظهر هذا الفايروس إلا في القارة الإفريقية حتى عام 2007 حيث بدأ بالانتشار خارجها.

 

أعراض الفايروس:

 

1- حمى مع طفح جلدي.
2- آلام مفاصل.
3- التهاب في الملتحمة وتسمى أيضاً الرمد الساري.

وبحسب آميش آدالجا وهي المتحدثة باسم جمعية الأمراض المعدية الأمريكية فإن 1 من أصل خمسة أشخاص مصابين بفايروس زيكا تظهر لديهم الأعراض المذكورة في حين أن الغالبية العظمى لا تظهر عليهم أية أعراض على الإطلاق.

وأضافت آميش أيضاً: نادراً ما يسبب هذا الفايروس تعقيدات كبرى ولم يكن يعتبر أنه مرض معد حاد حتى الآن ولكن حالات نادرة ارتبط فيها فايروس زيكا مع متلازمة غيلان باريه “أي اضطراب المناعة الذاتية” الذي يمكن أن يسبب شلل جزئي أو كامل في بعض الحالات.

 

كيف يمكن علاج فايروس زيكا؟

 

بحسب آميش آدالجا فلا يوجد علاج لهذا الفايروس ولكن معظم الذين أصيبو بالفايروس يقولون أنهم أصبحوا بحالة أفضل بعد أخذ أدوية مسكنة للألم، وتبقى تأثيرات الفايروس حوالي أسبوعين فقط بعد الإصابة به.

 

ما هي التدابير الوقائية من الفايروس؟

 

بحسب موقع WebMD يمكنك في حال كنت تخطط للسفر للمناطق التي ينتشر فيها هذا الفايروس أن تستخدم طارد للبعوض لتجنب اللدغات، وعليك ارتداء قمصان ذات أكمام طويلة وسراويل طويلة سواء في المنزل أو خارجه، أما النساء الحوامل فيجب عليهم الحذر على الأخص في أول ثلاثة أشهر ويفضل عدم ذهابهم للمناطق المنتشر فيها الفايروس إلا للضرورة القصوى.

 

صحة – أحلى عالم

يمكنكم متابعة المزيد من المقالات الشيقة من خلال صفحتنا على الفيسبوك أحلى عالم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.