تفاصيل قرار وقف لم الشمل للاجئين في ألمانيا

0 1٬484

تفاصيل قرار وقف لم الشمل للاجئين في ألمانيا

تفاصيل قرار وقف لم الشمل للاجئين في ألمانيا
تفاصيل قرار وقف لم الشمل للاجئين في ألمانيا

أعلن زيغمار غابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنه لن يتم السماح بلم شمل عائلات بعض اللاجئين في ألمانيا خلال العامين القادمين.

وجاء ذلك وفق اتفاق بين قادة الحكومة في ألمانيا، حيث قال غابرييل: “إن الإجراءات تشمل منع طالبي اللجوء الذين يحصلون على حماية محدودة من ضم أسرهم إليهم وذلك لمدة عامين”.

وترغب ألمانيا بتسريع عمليات ترحيل اللاجئين الذين تم رفض طلبات لجوئهم وأعلنت الحكومة الألمانية دول المغرب والجزائر وتونس “دول آمنة المنشأ” ما يعني أنه سيتم رفض طلبات اللاجئين القادمين من هذه البلدان.

وفي قرار لم الشمل من هم اللاجئين المعنيين؟

بحسب البيانات المنشورة على صفحة المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين في ألمانيا فإن المهاجرين الذين يحصلون على “حماية محدودة” لن يحق لهم استقدام عائلاتهم خلال السنتين المقبلتين.

الحماية المحدودة (الحماية الثانوية): هي مرحلة تسبق مباشرةً حق اللجوء وتسمح بمنح المهاجر إقامة لمدة سنة تمدد بشكل تلقائي لمدة أقصاها 3 سنوات، كما تسمح للشخص عادة بأن يجلب عائلته أيضاً.

وهذه الحماية المحدودة تمنح لمن رفض طلب لجوئهم ولكن لا يمكن طردهم بسبب احتمال تعرضهم للتعذيب أو الإعدام في بلدانهم، كما سيشمل هذا الإجراء عدداً من اللاجئين السوريين، حيث أنه منذ بداية كانون الثاني أدخلت برلين مجدداً دراسة ملفات كل فرد على حدة بما في ذلك السوريين.

أما قبل ذلك فقد كان السوريين يحصلون على الحماية أو اللجوء بشكل تلقائي تقريباً.

من هم الذين لا يمكنهم لم شملهم: من يحصل على جواز سفر رمادي هم من لا يحق لهم لم شمل أسرتهم لمدة سنتين أما إن حصل اللاجئ على جواز سفر أزرق فيحق له لم شمل أسرته بشكل طبيعي، ولم يتغير شيء بالنسبة لذلك.

وأثارت نقطة لم الشمل خلافاً كبيراً بخصوص أزمة اللاجئين في ألمانيا وهذا ما خلصت إليه بعد اجتماع الشركاء في التحالف الحاكم يوم الخميس الماضي.

وكان وزير الداخلية توماس دي ميزيير طالب بجعل شروط استقبال اللاجئين أصعب في وقت سابق وطالب بأن يشمل ذلك السوريين أيضاً.

وقال توماس أمام مجلس النواب: “لا أحد يعرف كم شخص في سوريا أو الدول المجاورة لها ينتظرون الموافقة على طلبات لم شمل أسرهم”.

المصدر: وكالات
أخبار الهجرة واللجوء – أحلى عالم

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.