فوائد العكبر أو البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

32٬974

يجدر بنا أن نعرف عن العكبر فهو منتج طبيعي من أحد أهم منتجات النحل وهو يسمى ايضاً خبز النحل أو صمغ النحل يملك العديد من الاسماء مثل البروبوليو أو البروبوليس لونه قاتم.

يملك العديد من الفوائد والتي فعلاً يصعب حصرها سوف نحاول أن نقدم لكم مقال مختصر وشامل ومفيد لكم من موقع أحلى عالم عن هذا المركب الرائع.

فوائد العكبر , فوائد البروبوليس , العكبر, عكبر, بروبوليس, البروبوليس, احلى عالم, نحلة أحلى عالم, فوائد عكبر, ماهو العكبر, ماهو البروبوليس, استخدامات العكبر, عكبر النحل, بروبوليس النحل, الدواء السحري
فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

ما هو العكبر

العكبر أو صمغ النحل هو مادة ينتجها النحل عن طريق تجميع مواد صمغية من قلف الأشجار وبراعمها وبعد معالجتها بطرق خاصة وإضافة بعض الإفرازات يخرجها النحل من بطونه، و يتدرج لون صمغ النحل بين اللون الأصفر والبني إلى البني المخضر حسب المصدر النباتي، وله رائحة زكية تشبه رائحة الفانيلا، وإذا أحرق أصدر رائحة عطرية ممتعة جداً.

وفي الخلية تقوم جماعات النحل بإضافة مُفرزات لعابية مختلفة إلى العكبر ، كما تضيف إليه شرائح من الشمع الذي تصنعه أيضاً، فيخرج مزيج خاص من صنع النحل تستخدمه النحل بطريقتين؛

الأولى في تثبيت خلية النحل ودعمها وإغلاق الثقوب والفوهات التي فيها،

ثانياً كمادة حامية لخلية النحل تقف سدًا منيعًا ضد دخول تلك الجراثيم والفطور إلى الخلية !!.

كما يستعمل النحل هذا العكبر لتضييق مداخل خلاياه في فصل الشتاء، والحماية من البرد وكذلك في لصق الإطارات الخشبية الخاصة بخلية النحل، وفي تثبيت الأقراص الشمعية في سقوف جحوره التي يسكنها في الجبال أو في الأشجار، ويستخدمه النحل أيضاً في تحنيط الحشرات والكائنات التي تغزو خلاياه مثل الفئران والوزغ والدبابير وغيرها، بعد أن يقتلها بوخزها بآلة اللسع، فيغطيها بطبقة من العكبر ليمنعها من التحلل، ثم بطبقة من الشمع الذي يفرزه حتى لا تفسد هذه الكائنات جو الخلية!!.

ويقول الخبراء إن العكبر موجود منذ أكثر من 54 مليون عام، وإنه استخدم من قبل الإنسان لآلاف السنين، واستعمل أبو قراط العكبر كمرهم في علاج الجروح والقروح . يملك العكبر فوائد كثيره في شفاء القروح وتخفيف التورمات وتطرية المناطق القاسية، واستعمل العكبر في القرون الوسطى كمادة مضادة لالتهابات جوف الفم ومضاد لقلح الأسنان، كما استعمل في علاج الزكام وآلام المفاصل، ومن إحدى العادات المتبعة في ذلك الحين أن توضع كمية قليلة منه على سُــره الوليد !!.

عكبر النحل يعتبر من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية على الإطلاق لذلك زاد التركيز عليه في الآونة الأخيرة وقامت العديد من شركات الأدوية بتعليبه وتقديمه للمستهلكين بسبب زيادة الطلب عليه لعلاج الأمراض المختلفة، خصوصا وهو يرفع من درجة مناعة الجسم ضد الإصابة بالعوامل الممرضة.

يتميز عكبر النحل بأنه مضاد حيوي طبيعي فعال وقوي:

يمكن مزج كمية مسالة من عجينة العكبر مع القليل من العسل او الغليسيرين على شكل قطارة صغيرة يأخذ منها 3 قطرات كل يوم في الصباح ليعمل على تنشيط الجسم وتقوية المناعة بشكل كبير , هو مفيد جداً في حالات التهاب البلعوم والقصبات وايضاً في حالات السعال و أمراض الحنجرة , يستعمل ايضاً في تطهير المعدة وازالة الرائحة الكريهه منها

من أهم الميزات :

1- مضاد حيوي طبيعي ذو قدرة فائقة لقتل كثير من أنواع الفطريات والبكتريا.

2- مضاد فطري و مضاد فيروسي قوي .

3- يدخل في تركيب المطهرات بالعمليات الجراحية.

4- علاج الجروح والقطوع والتسلخات والحروق ويساعد على تكوين الأنسجة وسرعة التئام الجروح.

5- مفيد لالتهابات المفاصل والحمى الروماتيزمية وعلاج التهابات الجهاز العضلي المفصلي.

6- مقاومة بعض الأمراض الجلدية ويمنع تكون سرطان الجلد.

7- علاج أمراض الفم والأذن والحنجرة والأنفلونزا.

8- علاج بعض أمراض المعدة وقرحة المعدة والاثنى عشر والقولون ومقاوم لسرطان القولون.

9- علاج ناجح لأمراض الغدة الدرقية.

10- علاج الاكزيما المزمنة.

11- قتل الخلايا السرطانية ووقف نشاطها.

12- هو مميز في ازالة رائحة الفم الكريهه

13- فعال جداً ومجرب في علاج الناسور العصعصي بدون عمل جراحي بتطبيق المرهم على المكان يومياً لمدة شهر .

14- له العديد من الفوائد لعلاج تساقط الشعر ومعالجة حب الشباب وبعض مشاكل البشرة

15- مقوي طبيعي ويساهم في تقوية الجهاز التناسلي ويعد من الأدوية الفعالة لأمراض العقم

فعلاً هو منتج أشبه بالسحر هذا بعضاً من فوائد العكبر واستعمالاته

أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )
أهم فوائد العكبر البروبوليس في مقال شامل ( الدواء السحري )

اقرأ أيضاً عن “البروبوليس”:

دمتم برعاية الله

نرجوا مشاركة الموضوع مع الأحبة لأهميته ولنشر الفائدة

التعليقات مغلقة.