نصائح تعلمك طرق التعامل مع كذب الأطفال

0 2٬627

نصائح تعلمك طرق التعامل مع كذب الأطفال

 

الأطفال
الأطفال

كذب الأطفال ؟؟ سؤال يطرحه الكثير من الآباء والأمهات ماذا نفعل عندما يكذب علينا طفلنا , وهذه مشكلة فعلاً يجب التعامل معها بحذر وصبر شديد .

وللتعامل مع هذه المشكلة الخطيرة لا بد من وجود بعض العوامل بين الوالدين و الطفل لتخطي هذه المشكلة المعقدة و كشف ما إذا كان الطفل يكذب أو ينقل ففي النهاية الطفل أداة لإيصال صور خيالية تحدث في عقله , و من أجل هذا نقدم لكم بعض هذه النصائح من أحلى عالم للتعامل مع كذب الأطفال.

أولاً: لا تكوني متناقضة

أول خطوة مهمة في معالجة كذب الطفل هو تجنب أن تكذبي أمام الطفل لأي سبب من الأسباب وحتى لو كان الأمر بسيط و من قبيل الدعابة و لا تمدحي من يقول الصدق أمام طفلك وتعاقبيه حين يعترف لكِ بخطأه بل يجب عليك أن تمدحي طفلك على قوله الصدق .

ثانياً: فتح باب المناقشة دائماً مع الطفل

يجب أن تقومي أنت وزوجك في بدأ نقاش مع طفلك عن اكتشافكما الكذب و اجعليه يشعر أنه يمكنه أن يأتي ويتحدث معك فيما يخفيه لكي نجنبه الكذب و حتى لا يكرر ذلك الأمر مرة أخرى.

ثالثاً: منح الطفل الثقة الكاملة 

على الأهل أن يزرعوا الثقة بينهم وبين الطفل حتى تكون هذه  الثقة هي السبب في حماية الطفل من الكذب عن طريق استخدام اللين و الابتعاد عن التعنيف لكي لا يضطر الطفل إلى الكذب في حال ارتكابه خطأ ما ومن أجل الهروب من العقاب و العنف يضطر للكذب , كما يجب مكافئة الطفل دائماً على قوله الصدق و لو كان الكذب مستمر يجب أن يكون العقاب مناسب لحجم الكذبة و تجنب الزيادة في العنف .

رابعاً: الشرح والتذكير المستمر 

يجب أن نشرح للطفل أن الكذب بشكل عام هو أمر خاطئ وشنيع و يجب أن نذكره بذلك عبر القصص و الروايات التي نحكيها للطفل و نشيد بالشخصيات التي تقول الصدق , و علينا أن نقوم بنفي فكرة أن هناك أنواع للكذب أي كذبة بيضاء وكذبة سوداء كي لا يتعود أن يكذب نهائيا و يتعود على لصق الأشياء بالكذبة البيضاء.

نتمنى أن ينال المقال اعجابكم .

تجدون أيضاً في موقع أحلى عالم

تنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال بطرق ذكية وفعالة

أفكار لتقديم طعام الطفل الغير محبب لديه بطريقة مسلية

غرف أطفال فخمة يقدر سعرها بأكثر من 200 ألف دولار

تصوير الطفل بطرق ابداعية مميزة لعامه الأول

معاملة الطفل المفرط الحركة في المنزل

خمس أسباب لبكاء الطفل تابعوها معنا

قواعد إيجابية لتربية الطفل

 

تابعونا على فيسبوك لمعرفة المزيد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.