تنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال بطرق ذكية وفعالة

0 1٬907

تنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال بطرق ذكية وفعالة

تنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال
تنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال

 

بعض الأطفال لا يحبون القراءة والبعض يكون لديهم ركاكة في القراءة أو مشاكل في النطق و القراءة عملية عقلية مترابطة تحتاج إلى شبكة قوية من الخلايا العصبية لربط البصر واللغة والذاكرة والمخ لذلك لا يصبح الطفل قادر على القراءة الا في سن معين عندما تكون قد اكتملت لديه جميع هذه المهارات .

سنقدم لكم بعض النصائح لتنمية مهارات تعلم القراءة لدى الاطفال وجعله يحب القراءة عن طريق اعتمادكم بعض الطرق المساعدة له .

– أولاً علينا أن نقوم بجعل الطفل يحب القراءة من الصغر لكي يسهل علينا مهمة تعليمة القراءة في المراحل الابتدائية .

– علينا أن نقوم بتعريف الطفل أصوات الأحرف في البداية ليتمكن من القراءة بشكل سليم عندها يكون الطفل قد اجتاز الطفل أول مرحلة من مراحل القراءة مثال على ذلك نلفظ الأحرف العربية أو الأجنبية كالتالي , حرف الألف : بْ , بَ , بُ , بِ .

– الانتقال بين الأحرف أثناء القراءة دون اللعثمة يستوجب تنقل سريع بالأعين وهذا ما عليكِ تعليمه لطفلك في هذه الخطوة و يمكنك الاستعانة بدفاتر بها أسطر ليتمرن نظر طفلك على الانتقال بين الأحرف والكلمات بسهولة مثل أصدقائهم, واجعلي طفلك يقرأ بمفرده كثيراً دون المقارنة بزملائه الأسرع منه, فبينما يقرأ بمفرده فذلك يحسن مهاراته ومع الوقت سيسرع في القراءة.

– في هذه المرحلة عليكِ تجميع بعض الأحرف لتكوني الكلمات وتدريب طفلك على كتابة الكلمة بمجرد نطقها فالكتابة تكمل القراءة الجيدة والسريعة بعدها يمكنك أن تقدمي بعض الجمل له ليقرأها بشكل كامل و يمكنكِ مساعدة طفلك الكاره للمدرسة عن طريق جلب شخصيات ناجحة والتحدث عن كيفية مساعدة الكتب والدراسة له على تحقيق أهدافه في الحياة.

 – والآن بعد أن ينتهي طفلك من التدريبات التي قمت بها وفي مرحلة أنت تقدرينها عليك أن ترشديه لتفسير بعض الجمل التي يقرأها و اعطائك بعض ما فهم منها ويجب أن تشجعي طفلك على رواية القصص, فهذا يساعده على إكتساب الخبرة والثقة مع تكوين القصة دون الحاجة للقلق بشأن الخط والمفردات .

نتمنى أن نقدم لكم كل ماهو مفيد من موقع احلى عالم تجدون ايضاً في الموقع:

أفكار لتقديم طعام الطفل الغير محبب لديه بطريقة مسلية

نصائح للحفاظ على الأطفال الصغار من برد الشتاء

تصوير الطفل بطرق ابداعية مميزة لعامه الأول

معاملة الطفل المفرط الحركة في المنزل

قواعد إيجابية لتربية الطفل

مرض التوحد عن الأطفال

 

تابعوا الصفحة الرسمية لموقع احلى عالم على فيس بوك لمتابعة جديد الأخبار والبرامج

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.