ثغرة أمنية لنظام الأندرويد تسمح بالتجسس على صور أي شخص من دون أن يشعر

0 1٬356

من موقعكم أحلى عالم من أخبار التكنولوجيا حيث إستطاع خبير البرمجيات والمدون الشهير Szymon Sidor من إكتشاق ثغرة خطيرة في نظام الأندرويد تسمح للقراصنة بالتجسس على المستخدمين من خلال الكاميرات الموجودة في هواتفهم الذكية من دون أن يلاحظ الضحايا أي شيء.

ثغرة أمنية لنظام الأندرويد
ثغرة أمنية لنظام الأندرويد

 

 

هناك تطبيقات على متجر Google Play تحاول إلتقاط صور من دون تنبيه المستخدم، ولكن هذا يتطلب أن يكون التطبيق مفتوحا وأن تكون شاشة الهاتف مفتوحة، ولكن هذا لا يتطلب خدمات في الخلفية لجعل النشاط مرئيا، فقد قام المطور Szymon Sidor ببرمجة تطبيق كاميرا بسيط لـ Nexus 5. هذا التطبيق يقوم بإنشاء صورة للأشياء بدقة 1 بكسل في 1 بكسل، ويتم تعزيز العرض من الكاميرا الأمامية أو الخلفية للهاتف،

وهذه البكسلات الضئيلة تجعل من الممكن إلتقاط الصور حتى عندما يتم إيقاف شاشة Nexus 5. وبالتالي، فإنه من المستحيل تقريبا ملاحظة وجود أي شيء، كما أن هناك ما يقرب من 445 بكسل في كل إنش في شاشة Nexus 5.

ويختصر المطور Szymon Sidor تقريره بالإشارة إلى أن تطبيقات الأندرويد قادرة على إلتقاط الصور من دون تنبيه المستخدم، وإظهار نفسها في قائمة التطبيقات المثبتة، وأكد كذلك بأن هذه التطبيقات قادرة على إرسال الصور إلى الخوادم الخاصة بمطوري هذه التطبيقات. وفي الأخير، قام Szymon Sidor بنشر مقطع فيديو على موقع اليوتيوب يؤكد فيه ما قام بإكتشافه. وبفضل جودة الصور وبيانات الموقع،

لنتابع فيما يلي فيديو عن الخبير Szymon Sidor يشرح فيه الثغرة الأمنية

فإن القراصنة قادرون على رؤية كل ما تفعلونه وأين بالضبط تفعلون ذلك. نأمل أن تتعامل شركة جوجل مع هذه القضية في أقرب وقت ممكن.

دمتم بخير

جديد برامج أحلى عالم

أحلى عالم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.