أهم الأطعمة التي تحمي الأسنان من التسوس

0 2٬553

الصحة من موقعكم أحلى عالم الأسنان هي مرآة الجسم ومعلم من معالم الأناقة لكل من الجنسين ويعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعاً،

وهو بتزايدٍ مستمرٍ نتيجة تراكم الزمر الجرثومية الطبيعية الموجودة في الفم، والتي تتغذى على السكر الذي نتناوله في وجباتنا اليومية، وتقوم هذه الجراثيم بالتغذي على الجزء العضوي من السن وإتلافه.

 

أطعمة تحمي الأسنان من التسوس
أطعمة تحمي الأسنان من التسوس

 

 

وفي العادة يظهر تسوس الأسنان على شكل حفرةٍ صغيرةٍ تستمر في النمو حتى تأتي على السن كاملًا وعند وصول هذه الجراثيم إلى لب السن تؤدي إلى التهاب العصب وما يرافقه من آلام حادة تستدعي زيارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب .

ولتفادي هذه المشكلة نقدم إليك بعض الخطوات العملية ، ومنها  اتبع عاداتٍ غذائيةٍ سليمةٍ تتضمن على الأربع مجموعات الأساسية :

الفاكهة – الخضراوات – الخبز – الحبوب – الألبان ومنتجاتها – اللحم – الدجاج – الأسماك.‏

1 – الحليب: أهم مصادر الكالسيوم والفسفور وهما سهلا الامتصاص، ويمثل الحليب ومنتجات الألبان أكثر من 75 % من المتناول اليومي من الكالسيوم في الدول المتطورة، حيث يصعب الحصول على الاحتياجات اليومية من الكالسيوم دون تناول الحليب أو منتجات الألبان، ويعد الكالسيوم والفسفور من أهم العناصر المعدنية لتكوين العظام.

2 – الخضراوات والفواكه: تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن، كما تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على نظافة الفم والأسنان، ويقوم بمعادلة الحموضة، وتثبيط نمو البكتيريا، ويعتبر وسيطا لنقل وحمل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والفلوريد، حيث يتم تبادل هذه العناصر مع سطح السن، كما يعمل على تليين الأطعمة لسهولة البلع.

3 – اللحوم والبيض.

4 – الحبوب والخبز. ومع اتبّاع هذه العادات الغذائية السليمة سيمتلك الشخص أسناناً سليمة خالية من أيّ مشاكل دون عناء الذهاب إلى الطبيب والخضوع لعلاج قد يفقدك إحدى أسنانك.

ملاحظه: يجب تبديل معجون الاسنان في كل فترة هذا ما ينصح به أطباء الأسنان دائماً حيث تغيير نوع المعجون في كل فترة تعمل على زيادة حماية الأسنان من التسوس لأنه ممكن ان يأخذ سوس الأسنان مناعة ضد معجون الأسنان المستخدم بشكل دائم.

 

دمتم بخير

الصحة

أحلى عالم

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.