الشوي صحي وأفضل بكثير من القلي

0 1٬952
الشوي صحي أكثر من القلي
الشوي صحي أكثر من القلي

 
استبدال القلي بالشواء واعتماد الأطعمة المشوية بدلاً من تلك المقلية من أهم قواعد الغذاء الصحي .

وإذا كنت تتبعين حمية تخفيف وزن أو حمية تخفيض الكوليسترول ، أو الدهون الثلاثية في الدم يجب أن تكون الأغذية المشوية مكوناً أساسياً في قائمة طعامكِ .

فوائد استبدال القلي بالشواء عديدة أهمها :

–    استبدال القلي بالشواء يجعل طعامكِ قليل السعرات الحرارية ويحتوي على كمية أقل من الدهون .

–    استبدال القلي بالشواء يجعلك في غنى عن إستخدام الدهون المشبعة في تحضير الطعام مثل السمنة والزبدة وزيوت جوز الهند والنخيل ، وهي دهون ضارة بصحة الجسم وسبب رئيسي في ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون وتصلب الشرايين والإصابة بالسمنة وحتى مرض السكري .

–    عند استخدام القلي لتحضير الطعام وتكرار اعادة تسخين الزيوت النباتية التي تحتوي على أحماض دهنية عديدة اللاشباع مثل الذرة ودوار الشمس والصويا لمرّات عديدة يتكون نوع من السموم يرمز له بالرمز HNE ، وتناول الأغذية المحتوية على هذه السموم يزيد من خطورة الاصابه بأمراض القلب والشرايين ، ومرض باركنسون وألزهايمر وبعض أمراض الكبد وكذلك السرطان ، كما أن مادة HNE عندما تصل الى الجسم فانها تقوم بالتفاعل مع الأحماض النووية DNA وRNA محدثة تغييرات في العمليات الخلوية الأساسية .

–    ولأنه لا يمكننا الإستغناء عن قلي بعض أنواع الأطعمة ، تذكري أن يكون اعتمادكِ على القلي في إعدادكِ للطعام قليل جداً بمعدل لا يزيد عن مرة أو مرتين أسبوعياً ، ولا تجعليه أسلوباً متبعاً في مطبخكِ .

–    وتذكري أن زيت الزيتون من الدهون الصحية التي يجب توفرها في كل مطبخ صحي ، و يمكن استخدامه للقلي أيضاً ، و لكنه يسبب تحوّل الطعام الى اللون البني بشكل أسرع من الزيوت الأخرى والأفضل هو استخدامه بارداً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.